الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

.. ويطالب «الوزراء» بـ 80 مليون أجور شهرية لـ «الغزل»




تقدم عبد الفتاح إبراهيم رئيس اتحاد العمال بخطاب أمس الى الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء للمطالبة بسرعة تفعيل روشتة انقاذ الصناعة التى وضعها عدد من الخبراء فى الفترة الماضية والتدخل لتدبير مبلغ 80 مليون جنيه شهريا لسداد الأجور.
وقال ابراهيم ان صناعة الغزل والنسيج تعرضت خلال السنوات الماضية لمؤامرة كبيرة استهدفت القضاء عليها، الأمر الذى يجسده إغلاق الكثير من المصانع وتشريد عمالها وتوقف بعضها عن العمل أو العمل فى حدود 25% من طاقتها الإنتاجية.
ولفت الى أنه سبق للنقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج أن عقدت مؤتمرًا لإنقاذ هذه الصناعة انتهى إلى وضع روشتة للعلاج بدءًا من دعم الفلاح، والتوسع فى زراعة القطن قصير التيلة، وتشجيع الفلاح، مرورًا بالعمل على توفير الاستثمارات اللازمة لتحديث الصناعة، والانتهاء بالتأكيد على ضرورة إصدار القرارات الوزارية لمنع الاستيراد العشوائى ووقف الإعفاءات الجمركية على الواردات من المنسوجات.
وقد أسفرت كل هذه المشكلات عن العجز عن تدبير الأجور الشهرية لنحو 70 الف  عامل فى قطاع الأعمال العام موزعين على 32 شركة بمحافظات الجمهورية من أبرزها شركات «المحلة الكبرى وكفر الدوار وحلوان».
وأضاف:  لجأت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج إلى استكمال أجور العمال من خلال الدعم المالى الشهرى الذى تقدمه وزارة المالية إلى صندوق إعادة الهيكلة. وحدثت أزمة خلال الشهر الماضى نتيجة تأخر ورود هذا الدعم مما تسبب فى أزمات هددت السلم الاجتماعى داخل هذه الشركات.
ودعا ابراهيم الى سرعة تدبير مبلغ 80 مليون جنيه شهريا لسداد الأجور حرصا على استقرار الأوضاع داخل هذه الشركات مع اصدار قرارات نحو تفعيل روشتة إنقاذ صناعة الغزل والنسيج التى تم إعدادها بالتعاون بين الحكومة والعمال وأصحاب الأعمال.