الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الإنقاذ» تخوض «البرلمانية» بقائمة موحدة وارتباك بسبب النظام الانتخابى




كتبت : فريدة محمد 

تدرس أحزاب جبهة الإنقاذ خوض الانتخابات البرلمانية بقائمة موحدة يأتى ذلك فى الوقت الذى تشهد فيه  حالة من الارتباك بسبب الاتجاه إلى  اقرار النظام الفردى بالصيغة النهائية للجنة العشرة لتعديل الدستور  حيث تصر على خوض الانتخابات بنظام القائمة النسبية حتى تقوى الأحزاب السياسية.
ومن جانبه  اكد د السيد البدوى رئيس حزب الوفد أن الحزب يدرس خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة فى قائمة موحدة مع احزاب جبهة الانقاذ واضاف  د. عبد الجليل مصطفى إنه سيقوم بمهمة التنسيق بين الاحزاب لأنه رئيس اللجنة المسئولة عن هذه المهمة داخل الجبهة. وقال البدوى: نتفهم أن التنسيق مهمة صعبة جدا لكنها ستنجح اذا ما تفهم الجميع اهميتها.
واستبعد البدوى فكرة مقاطعة الانتخابات البرلمانية القادمة حال إقرار النظام الفردى بقوله الانسحاب غير وارد والتوافق حول النظام الانتخابى يرتبط بنظام الدولة وشكل الحكم فيها سواء كان مختلطًا أم يميل الى البرلمانى او الرئاسى، مشيرا الى ان  التمسك بنظام القائمة النسبية يرجع الى الرغبة فى تشكيل حكومة من الأحزاب السياسية.
أردف البدوى: نستهدف فى صياغة الدستور تحقيق التوازن بين السلطات و تحقيق العدالة الاجتماعية ومنع انشاء احزاب على أساس دينى او طائفى وعدم تنفيذ فكرة التمييز الايجابى لصالح اى فئة مجتمعية.
وحول المادة الثانية من الدستور قال: لن تكون محل خلاف ولا يجب الابقاء على المادة 219 وفيما يتعلق بإلغاء مجلس الشورى علق قائلا ارى ضرورة الابقاء  على الشورى ووضع ضوابط لاختيار اعضائه على ان يكون له نفس صلاحيات مجلس الشعب فيما عدا  الرقابة والاستجواب.
من جانبه قال د. محمد ابو الغار رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى مقاطعة الانتخابات بسبب النظام الفردى خيار مطروح وندرس التنسيق فى ضوء النظام الانتخابى.
وفى سياق آخر عقدت  الهيئة العليا لحزب الوفد امس اجتماعا لبحث تعديل اللائحة الداخلية لها يأتى  ذلك فى  الوقت الذى يشهد فيه الحزب بعض المطالبات التى تنادى بإجراء انتخابات  مبكرة على رئاسة الحزب.
 وقالت قيادات حزبية   اطالب من ينادون بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة ان ينتظروا لحين اجراء الانتخابات فى موعدها بعد شهور من الآن وتساءل احمد عز العرب نائب رئيس الحزب ما سر المطالبة باجراء الانتخابات قبل عام 2014 و لصالح من يتم هذا.
الجدير بالذكر ان عددًا من قيادات الهيئة العليا للحزب تظاهروا امس للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة وتشكيل مجلس رئاسى و اقرار الجمعية العمومية التى انتخبت رئيس الحزب والهيئة العليا فى انتخابات 2006.