الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بوتين: الله خلقنا متساوين.. وضرب سوريا عمل عدائى




حذر فلاديمير بوتين الرئيس الروسى من استعمال القوة ضد سوريا خارج نطاق الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن ذلك يشكل عملا عدوانيا يؤدى إلى اندلاع موجة جديدة من الإرهاب وزعزعة الشرق الأوسط.
وقال بوتين فى رسالة موجهة للشعب الأمريكي، عبر مقال بصحيفة نيويورك تايمز: لقد مرت العلاقة بين روسيا والولايات المتحدة بمراحل عديدة. وأشار إلى أن الأمم المتحدة يمكن أن تلقى مصير عصبة الأمم، التى انهارت لأنها افتقرت إلى النفوذ الحقيقى، إذا ما تجاوزتها الولايات المتحدة وحلفاؤها وذهبوا لشن عمل عسكرى ضد سوريا دون تفويض من مجلس الأمن.
وأضاف أن توجيه ضربة محتملة من الولايات المتحدة ضد سوريا، على الرغم من المعارضة الشديدة من كثير من البلدان والزعماء السياسيين والدينيين وعلى رأسهم البابا، سيسفر عن مزيد من الضحايا الأبرياء والتصعيد.
ومضى بوتين فى تحذيره من تبعات ضرب سوريا إذ قد تؤدى الضربة إلى مزيد من العنف وإطلاق العنان لموجة جديدة من الإرهاب وتقويض جهود السلام فى العالم.
وقال بوتين إن سوريا لا تشهد معركة من أجل الديمقراطية ولكن نزاعا مسلحا بين الحكومة والمعارضة فى بلد متعدد الديانات. فهناك عدد قليل من أبطال الديمقراطية مقابل عدد وافر من مقاتلى تنظيم القاعدة والمتطرفين من كل المشارب الذين يقاتلون ضد الحكومة.
وشدد بوتين  «لا نحمى الحكومة السورية، ولكن القانون الدولى»، وقال "نحن بحاجة لاستخدام مجلس الأمن، إذ نؤمن أن الحفاظ على القانون والنظام فى عالمنا المعقد والمضطرب حاليا، هو واحد من الطرق القليلة للحفاظ على العلاقات الدولية من الانزلاق نحو الفوضى. القانون لا يزال هو القانون ويجب علينا الالتزام به، رضينا أو أبينا".
وانتقد بوتين خطاب نظيره الأمريكى باراك أوباما، هذا الأسبوع، والذى تحدث فيه عن الولايات المتحدة بصفتها أمة استثنائية. وقال الرئيس الروسى "إنه أمر خطير للغاية أن نشجع الشعوب على أن ترى نفسها استثناء، مهما كانت الدوافع. فهناك دول كبيرة ودول صغيرة، غنية وفقيرة، ديمقراطية وأخرى تبحث عن طريقها نحو الديمقراطية. نحن جميعا مختلفون، لكن عندما نسأل عن النعم الربانية، لا يجب أن ننسى أن الله خلقنا متساوين".