الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

آشتون: أبدينا استعدادنا لمساعدة مصر وليس التدخل




أكدت كاثرين آشتون الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبى، أنها على استعداد للعودة إلى مصر قريبا «لتقديم دعم ومساعدة الاتحاد الأوروبى وليس للتدخل».
وقالت آشتون- فى كلمتها أمام البرلمان الأوروبى إن مصر بلد عظيم وشريك قوى للاتحاد الأوروبى، موضحة أن الاتحاد يريد النجاح لمصر، ويرغب فى دعمها للقيام بذلك مع المبادئ والقيم التى نحتفظ بها».
وأشارت إلى أنها التقت بمحمد مرسى حين كان رئيسا وقالت له إن الوقت ينفد منه ومن بلاده، وكان من الواضح أن الفشل فى تحقيق التغيير السياسى والاقتصادى للشعب المصرى قد أدى إلى احتمال حدوث مظاهرات ضخمة واضطرابات.
وأضافت: «وكما تعلمون فإننا كنا نعمل لعدة شهور لدعم حل سياسى يشهد تقدما حقيقيا يشمل المعارضة فى ذلك الوقت والاستماع إلى الناس، عملية كان من شأنها أن تساعد مصر لتكون أكثر ديمقراطية وازدهارا. وقالت لقد بدا لى أن هناك رئيسا» يعتقد أنه يكفى أن يكون منتخبا وليس شخصا يفهم أن الديمقراطية تتطلب المزيد».
وتابعت: مبادئنا كانت هى أساس مناقشاتنا فى مصر فنحن لا ننحاز إلى أى جانب طبقا لاختياراتهم ولكن كنا واضحين فنحن نؤمن بدستور يدعم الديمقراطية ونحن نؤمن بدولة القانون ونؤمن بالعدل، كما نؤمن باحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية.
وأشارت إلى أن مستوى العنف والاستقطاب بين الشعب المصرى ينذر بالخطر، مضيفة «أشعر بالبغض والكراهية تجاه جماعة الإخوان والأعداد المتزايدة والمخاوف المتزايدة من الجماعات الدينية – من المجتمع المسيحى الذى حرقت العديد من كنائسه».