الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بدء إنتاج الغاز من منطقة دسوق بالدلتا و «آر دبليو إى» تخطط لتطوير 7 حقول فى المنطقة




بدأت شركة آر دبليو إى مصر ( الألمانية) فى ضخ الغاز من منطقة امتياز دسوق فى دلتا النيل المصرية.
ويشمل المشروع تطوير سبعة حقول غاز فى المنطقة لإنتاج ما يبلغ مجموعه نحو 11.4 مليار متر مكعب من الغاز، ويعتبر مشروع دسوق هو أول مشروع غاز طبيعى لشركة آر دبليو إى تدخل فيه حيز الإنتاج كمشغل فى مصر.
وأكدت الشركة أنها قامت بضخ أول كمية من الغاز الطبيعى من منطقة دسوق الى الشبكة القومية المصرية ، ومن المعروف أن منطقة امتياز دسوق تشارك فيها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة آر دبليو إى مصر الألمانية. ومن المتوقع زيادة الإنتاج تدريجياً خلال فترة التشغيل لتصل معدلاته إلى 1.4 مليون متر مكعب من الغاز يومياً. على أن يتم الوصول إلى أعلى مستويات الإنتاج التى تبلغ نحو 4 إلى 4.5 مليون متر مكعب يومياً فى منتصف عام 2014 بعد إضافة إنتاج محطة المعالجة المركزية التى ستبدأ التشغيل وقتها.
وأشار ديرك فارتسيشا الرئيس التنفيذى للعمليات بشركة آر دبليو إى ديا اى جى إلى أن نجاحها فى بدء مرحلة الإنتاج فى مشروع تنمية حقول الغاز بدسوق يعكس قدرتها على التوسع فى نطاق التزامها طويل المدى فى مصر ليشمل إنتاج الغاز الطبيعى كمشغل وذلك الى جانب عملها منذ مايقرب من 40 عاما فى مجال إنتاج الزيت الخام كمشغل فى منطقة خليج السويس ، وأضاف أن الغاز المستخرج من هذا المشروع سيسهم بشكل جوهرى فى تلبية الاحتياجات المتزايدة لسوق الطاقة فى مصر.
وتخطط الشركة لإنتاج 11.4 مليار متر مكعب من الغاز فى المرحلتين الأولى والثانية من المشروع.
ومن جانبه أكد ماكسميليان فلنر المدير العام لشركة آر دبليو إى مصر أن جميع أعضاء فرق المشروعات سواء من شركته أو شركة السويس للزيت (سوكو) قد أدوا عملهم بامتياز لبلوغ مرحلة الإنتاج وذلك بدءا من التنقيب مروراً ببناء محطة معالجة الغاز، وصولاً إلى مد خطوط الأنابيب وبدء التشغيل.
كما تخطط الشركة لتنمية إمكانيات إضافية من الغاز الطبيعى فى المناطق المجاورة للمكامن المكتشفة بالفعل التى تقع فى حيز الامتياز.
ويقع امتياز دسوق فى محافظة كفر الشيخ، فى المنطقة الغنية بالغاز فى دلتا النيل بمصر التى تمتد إلى البحر المتوسط. وتبلغ المساحة الاجمالية لمنطقة الامتياز حاليا 3.127 كيلومتر مربع، و تم اسناد العمل بها الى شركة آر دبليو إى فى يوليو 2004.
وأكد المدير العام للشركة الالمانية أن عمل الشركة فى إنتاج الغاز فى محافظة كفر الشيخ سوف يدعم جهودها المتواصلة مع المجتمع المحلى فى إطار علاقات حسن الجوار لتحقيق المزيد من التنمية فى المنطقة التى تعمل بها.