السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البورصة تربح 18 مليار جنيه خلال اسبوع تأجيل الضربة العسكرية ضد سوريا




كتب - عبدالرحمن موسى
حققت البورصة المصرية مكاسب قياسية قدرها 18 مليار جنيه خلال جلسات الاسبوع الماضى ليغلق رأس المال السوقي على 370.480 مليار جنيه مقابل 352.340 مليار جنيه خلال الاسبوع الماضى.
ارتفع  المؤشر الرئيسيegx30 بنسبة 6.15% ليغلق على مستوى 5488 نقطة مقابل 5170 نقطة.
وعلى صعيد الاسهم الصغيرة والمتوسطة، فقد ارتفع مؤشر egx70 بنسبة 5.2% ليغلق على 464 نقطة مقابل 441 نقطة، وارتفع مؤشر egx100  بنسبة 4.97% ليغلق على 781نقطة مقابل 744  نقطة.
ارجع عدد من خبراء سوق المال ارتفاعات البورصة الكبيرة خلال تعاملات الاسبوع إلى إعادة تقييم الموقف الدولى نظرته تجاه سوريا، وإمكانية وضع حلول لذلك الأمر دون اللجوء إلى الضربات العسكرية، بالاضافة إلى تنامى معدلات الاقبال على السوق المصرية من قبل المستثمرين فيظل ترقب واستقرار الأوضاع بالمنطقة.
سجلت السوق قيمة تداولات بلغت 2.8 مليار جنيه مقابل 2.5 مليار جنيه خلال جلسات الاسبوع الماضيمن خلال احجام تداولات بلغت 674 مليون سهم مقابل 454 مليون سهم.. أضاف الخبراء إن ارتفاعات السوق الاخيرة ارتبطت بصورة اساسية بعوامل نفسية وليست مادية نتيجة ما شهدته الساحة السياسية مؤخرًا..  قال محمد سعيد عبد الهادى العضو المنتدب بشركة هوريزون: إن التطورات الأخيرة بشأن سوريا وتأييدها العرض الروسى الخاص بتسليم الاسلحة الكيماوية مقابل تفادى ضربات عسكرية مثل عامل إيجابى حول حركة جميع الأسواق العربية جلسات الاسبوع الجارى بما فيها المصرية.. أضاف أن عودة الاستقرار النسبى على الساحة السياسية بمصر مؤخرًا مثلت عامل ايجابى داعم لمؤشرات السوق بالاضافة إلى تدنى أسعار الأسهم وما تمثله من عامل جاذب لشرائح المتعاملين.
واتفق معه أمير حداد رئيس مجلس إدارة شركة اى تريد على أن التطورات الأخيرة على صعيد الموقف الدولى تجاه سوريا مثلت عامل ايجابى وداعم على السوق المصرية بشأن تفادى هجوم عسكرى أمريكى محتمل.
أضاف إن تلك التطورات مثلت عامل جاذب للمتعاملين الأجانب بالبورصة خلال الجلسات الأخيرة .