الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

محافظ القاهرة: تأمين كامل للمدارس والطلاب مع بدء العام الدراسى وتكثيف أعمال النظافة




كتب- بشير عبدالرءوف
أكد الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة أن هناك تنسيقا كاملا مع مديرية أمن القاهرة لتأمين المدارس والطلاب مع بدء العام الدراسي، كما تم التنبيه على مديرية التربية والتعليم بضرورة توافر الكتب الدراسية فى جميع المدارس قبل بدء العام الدراسي.
وقال سعيد خلال افتتاحه مدرسة «زهراء مدينة نصر» التجريبية أمس والتى تم إطلاق اسم الشهيد كريم يحيى هلال وهو احد شهداء الشرطة فى سيناء ويرافقه الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، إنه يجرى حاليا تكثيف أعمال النظافة حول المدارس بكافة أحياء القاهرة ورفع كفاءة الشوارع قبل بدء العام الدراسى الجديد استعداداً لاستقبال الطلاب.
وأضاف أن تكلفة إنشاء المدرسة بلغ حوالى 13مليونا و750 ألف جنيه ومساحتها 8800 متر وتضم 42 فصلا لتخدم جميع المراحل الدراسية من رياض الأطفال حتى الثانوى وتحوى معامل للغات وملاعب لممارسة الأنشطة المختلفة، منوها بأن مدرسة الشهيد كريم يحيى هلال هى أول مدرسة يتم افتتاحها من 18مدرسة جديدة سيشهد العام الدراسى الجديد انضمامها إلى المنظومة التعليمية بالقاهرة بإجمالى 281 فصلا وبتكلفة تقدر بحوالى 62 مليون جنيه بمناطق السلام والقاهرة الجديدة وحلوان والزيتون ودار السلام والبساتين والشرابية ومدينة بدر والخليفة والمقطم وشرق مدينة نصر وروض الفرج .
وتفقد المحافظ ووزير التعليم مدرسة الشويفات الخاصة وهى احدى المدارس الدولية التى بدأت الدراسة بها أمس، بالإضافة إلى أعمال التطوير الجارية بمدرستى عبد العزيز جاويش والفندقية الواقعتين بمحيط رابعة العدوية.
وأوضح المحافظ أنه تم الاتفاق مع وزير التربية والتعليم على أن تقوم المحافظة بتوفير قطع أراض تصلح لبناء مدارس عليها على أن تقوم وزارة التربية والتعليم بتحمل تكلفة إقامة المدارس ضمن خطة عاجلة يتم تنفيذها، مشيراً إلى أن المحافظة التى تضم 4200 مدرسة يتلقى التعليم بها أكثر من 2 مليون طالب تسعى إلى تخفيف الكثافة الطلابية فى مدارسها بافتتاح مدارس جديدة والتوسع فى الفصول الدراسية لضمان حسن سير العملية التعليمية ولتخدم المناطق الأكثر احتياجاً وكثافة سكانية.
وعلى صعيد آخر، أكد سعيد أن المحافظة تقوم حاليا بتجهيز مسار مترو مصطفى النحاس ليصبح مسارا معزولا لخطوط سريعة للنقل العام لخدمة سكان مدينة نصر، ويبلغ طول المسار الجديد 9 كم ، ويمتد من بداية مصطفى النحاس عند تقاطعه مع امتداد رمسيس وصولاً إلى نهايته .
وقال: «إن تجهيز المسار لا يتضمن رفع الكابلات الكهربائية أو القضبان الحديدية الخاصة بالمترو ، ولا يتضمن أعمال للرصف، حيث سيتم التبليط لمستوى سطح القضبان ببلاط الانترلوك عالى القوة بدلا من ذلك.. وفيما يمكن معه إعادة استخدامه فى موقع آخر حينما يبدأ تنفيذ مشروع الترام السريع المقترح على نفس المسار الحالي، والمتوقع أن تبدأ أعمال الإنشاء الخاصة به خلال عامين من الآن».