الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير التعليم: قرار إعفاء طلاب المدارس الحكومية من المصاريف كلف الحكومة 750 مليون جنيه




كتبت - منيرفا سعد
كشف د.محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم أن الحكومة تحملت 750 مليون جنيه وهى المصروفات المدرسية لعدد 15 مليون طالب بالتعليم الحكومي، لافتاً إلى أن هدفه الأول والذى دفعه لتقديم مقترح للحكومة هو التخفيف على كاهل الأسرة المصرية خلال هذه الفترة.
وقال فى تصريحات صحفية لـ«روزاليوسف» إحنا عايزين نريح الناس من دفع المصروفات مبكراً عليه أن يستردها فى أول يوم دراسة لافتاً إلى أن وزارة المالية تقوم حالياً بتحويل الأموال إلى ميزانية التعليم ليبدأ تقسيمها كما هو معتاد.
وأشار إلى أن استلام مدارس منطقة رابعة العدوية سيكون يوم الأربعاء المقبل وافتتاحها السبت من أول يوم دراسة وفى ذات السياق أصدرت نقابة المهن التعليمية والتى ينتمى مجلس إدارتها إلى جماعة الإخوان المسلمين بيان تؤكد فيه تأييدها الكامل لقرار إعفاء طلبة المدارس الحكومية من المصروفات الدراسية للعام الحالى باعتباره قراراً يساهم فى رفع العبدء عن عدد كبير من أولياء الأمور كما تعلن تأييدها لأى قرار من شأنه رفع المعانة عن كاهل المواطن المصرى البسيط.
ولكن فى نفس الوقت تطالب النقابة الحكومة بتعويض الأثار السلبية للقرار وبالأخص ما يقع منها على المعلمين والذى يمثل فى خسارة النقابة لأكثر من 20 مليون جنيه هى حصيلة الرسوم التى يتم تحصيلها لصالح المعلمين ضمن المصروفات الدراسية بالمرحلتين الإعدادية والثانوية ومقدارها جنيهان عن كل تلميذ مقيد بالمدارس الإعدادية و3 جنيهات عن كل تلميذ مقيد بمدارس التعليم الثانوى العام والخاص والفني، وفقاً لنص الفقرة «د» من المادة 58 من القانون رقم 79 لسنة 69 الخاص بنقابة المهن التعليمية، وهو ما يؤثر بالسلب على موارد النقابة وميزانيتها السنوية وبالتالى على مصالح المعلمين.
وأكد البيان أن الشئون القانونية بالنقابة تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة للحفاظ على حقوق المعلمين المالية التى كفلها القانون.