الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إسقاط جنسية «البرادعى» وشطبه من نقابة المحامين أمام مجلس الدولة




كتبت - وفاء شعيرة
تنظر  محكمة القضاء الإدارى دعويين قضائيتين  طالبتا باسقاط الجنسية المصرية عن محمد البرادعى والثانية طالبت بشطب عضويته من نقابة المحامين، وطالبت الدعوى الاولى  بمنع البرادعى من السفر، ووضعه على قوائم ترقب الوصول، وسحب «قلادة النيل» منه.
وقالت الدعوى  إنه «بعد ثورة 30 يونيو ظن  الشعب المصرى بأن جميع القائمين على شئون الدولة سيكونون على أهبه الاستعداد للدفاع عن مصالح مصر العليا، إلا أننا فوجئنا بقيام البرادعى بشق الصف الوطنى، عقب قيام الحكومة بفض اعتصام رابعة والنهضة، لكونهما يخرجان عن السلمية.
وأضاف أن استقالة البرادعى تسببت فى إظهار أن اقتحام رابعة يمثل خروجاً على الشرعية والقانون»، معتبراً أن ما قام به البرادعى «تسبب فى إحداث أضرار كثيرة، تتمثل فى قيام منظمة الوحدة الأفريقية بتعليق عضوية مصر.
كما اعتبر أن قيام الكثير من الدول بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع مصر، وقيام مجلس الأمن لبحث مشكلة مصر باعتبار أن ما حدث انقلاباً عسكرياً، والدولة تقوم بقتل المدنيين العزل، كانت نتيجة استقالة البرادعى.
وطالبت الدعوى الثانية بإلغاء قرار قيد الدكتور محمد البرادعى رئيس حزب الدستور بجدول النقابة العامة للمحامين، وعدم قبوله محاميًا بمحاكم الاستئناف وشطب اسمه من جدول النقابة.
وأضافت أن البرادعى لا يتمتع بحسن السيرة والسمعة، فهو كان يعمل طوال ربع قرن خارج مصر مع جهات مشبوهة، وجارى التحقيق فى اتهامه بالتخابر مع جهات أجنبية لقلب نظام الحكم بنيابة أمن الدولة فى البلاغ رقم 4296 المقدم من الطالب والمقيدة بالقضية رقم 381 لسنة 2012 نيابة أمن الدولة، ومازال التحقيق جاريا فيها، علاوة على أن المذكور كان يعمل دبلوماسيا بالخارجية المصرية وانقطع عمله بها، وانتهت علاقته بالوظيفة لأسباب ماسة بصلاحيته للوظيفة التى كان يشغلها.
وأشارت الدعوى إلى أنه حتى يقبل قيد المتمتع بالجنسية المصرية والحائز على شهادة الحقوق فى جداول المحامين، فيجب أن يكون محمود السيرة، حسن السمعة، أهلاً للاحترام الواجب للمهنة، وألا تكون قد صدرت ضده أحكام تأديبية أو انتهت علاقته بوظيفته أو مهنته أو انقطعت صلته بها لأسباب ماسة بصلاحيته للوظيفة التى كان يشغلها، وهذا يجعل من كل مواطن محمود السيرة وحريص على سمعة المصريين وسمعة نقابة المحامين تكون له مصلحة فى عدم قيد أى من المواطنين المتمتعين بالجنسية المصرية والحائزين على شهادة الحقوق غير محمود السيرة وسيئ السمعة.