الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصراعات تضرب اتحاد العمال وتحذيرات من انهيار مجلسه




كتب - إبراهيم جاب الله

قالت مصادر فى اتحاد العمال إن التشكيل الجديد للاتحاد سوف ينهار قريبا نتيجة لعدم قبول العاملين فى الاتحاد والقيادات النقابية للاعضاء الجدد وفشل عبدالفتاح إبراهيم رئيس الاتحاد فى السيطرة على مقاليد الامور.

وأوضحت المصادر أن هناك ثغرات قانونية كثيرة سوف تؤدى الى انهيار التشكيل الجديد سريعا يأتى بسبب ثغرات قانونية من بينها وجود اكثر من عضو من نقابة واحدة فى عضوية مجلس إدارة الاتحاد مثل نقابة الخدمات الادارية والصحافة والطباعة والتجارة فضلا عن أن هناك عدم قبول للأعضاء الجدد من قبل العاملين فى الاتحاد بما سيؤدى الى انقلاب جديد فى الاتحاد قريبا سيتم خلاله الاطاحة برئيس الاتحاد الحالى باعتبار أن وجوده فى هذه المرحلة مجرد صورة لتحقيق اهداف جهات أخرى.

وأشارت المصادر إلى أن الاعضاء الجدد بدأوا فى الصراع على الكراسى داخل الاتحاد من اجل السفريات المكوكية على حساب مصالح العمال، وبدت ملامح الصراع فى محاولة بعض القيات بالاتحاد الاستعانة بمستشارين من النقابات المستقلة لفض النزاعات والمشاكل العمالية فى الشركات بما سيلغى دور النقابات العامة.

وتابعت المصادر أن أهم ملامح الصراع هو قرار نقابة العاملين بالخدمات الادارية تقديم بلاغ للنائب ضد أمين عام اتحاد العمال خالد شعبان تتهمه فيها بالسب وقذف فى حق رئيس النقابة وانتحاله صفة ممثل للنقابة العامة بعضوية مجلس ادارة الاتحاد العام دون سند قانونى.

وقال ممدوح بلال رئيس النقابة إن الأمين العام لاتحاد العمال لم يسبق له منذ تاريخ التحاقه بالعمل بالجهاز المركزى للمحاسبات أن ترشح لعضوية مجلس إدارة اللجنة النقابية للعاملين بذات الجهاز ولم يكن ممثلا عن اللجنة بالجمعية العمومية للنقابة العامة للخدمات الادارية والاجتماعية ولم يكن ممثلا عن النقابة العامة بالجمعية العمومية بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر.

وأضاف: "ما ادعاه خالد شعبان من أنه قد حصل على خطاب من النقابة العامه لترشيبحه لعضوية مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ليس له أساس من الصحة وعليه اثبات وتقديم ما لديه من مستندات تؤيد ذلك".

ولفت رئيس النقابة الى انه لاينتمى الى جماعة الاخوان بل ينتمى الى حزب السلام الديمقراطى وترشح على عضويته فى الفترة الماضية.

من جهة أخرى قال عبدالفتاح ابراهيم رئيس اتحاد العمال أن الاتحاد سوف يشارك فى المؤتمر القومى للأجور الذى تنظمه وزارة التخطيط بعد غداً الثلاثاء عن طريق تقديم رؤيته فى تحديد الحدين الأدنى والأقصى للأجور.

وأكد عبدالفتاح فى تصريحات صحفية أمس أن التنظيم النقابى يطالب بضرورة ربط الحد الأدنى للأجر بما ينفقه العامل من احتياجات معيشية وخدمات والعمل على تفعيل دور المجلس القومى للأجور لوضع السياسات التى تلتزم بها الحكومة عند اقرار الحدين الأدنى والأقصى مع مراعاة حجم التضخم سنويا على أن تلتزم بتنفيذ هذه القرارات تلقائيا.