الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السفير الفلسطينى: تلقينا وعوداً بفتح معبر رفح




القدس المحتلة - وكالات الأنباء

وصل وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى أمس للمطار بن جوريون القريب من تل أبيب لعقد لقاء لبضع ساعات فى القدس مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو يتوقع أن يتناول ملف سوريا والمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية. أعلن السفير الفلسطينى بركات الفرا أمس أن السفارة تلقت وعدا مصرى بفتح معبر رفح البرى مع قطاع غزة فى أقرب وقت ممكن حتى يستطيع المحتاجون مغادرة القطاع للالتحاق بأعمالهم والعلاج.
وأضاف الفرا أنه تلقى الوعد من القيادة السياسية المصرية مشيرا إلى أن هناك تطمينات مصرية لنا بفتح معبر رفح من أجل سفر الناس وسيكون فى الوقت القريب.

وبشأن ألية العمل قال إنه سيستمر الآن وفق الألية المتفق عليه إلى أن تتحسن الوضع فى سيناء سيعود الوضع على معبر رفح إلى ما كان عليه وأفضل.
وحول المصالحة الفلسطينية كشف الفرا أن مصر مهتمة بالمصالحة الفلسطينية الداخلية رغم أزمتها الداخلية وبالتالى تشهد الأيام المقبلة حراك جدى على صعيد ملف المصالحة.

من جانبها أكدت عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطنى الفلسطينى «فتح» آمال حمد أن الحركة بصدد ترتيب كافة الأوضاع الداخلية للحركة فى قطاع غزة.

وقالت حمد فى بيان صحفى لها: «إن حركة فتح فى قطاع غزة منذ 7 سنوات وهى تمر بالعديد من الأزمات، ولذلك لم يكن هناك أى ترتيب للأطراف والفئات والأقاليم، وذلك فقد صدر قرار من اللجنة المركزية وبموافقة المجلس الثورى للحركة بإعادة هيكلة كافة الأوضاع الداخلية فى غزة».

وأشارت حمد إلى أن هناك العديد من التحديات القادمة للوضع الفلسطينى ومنها الإنتخابات الفلسطينية العامة (الرئاسية والتشريعية)، ولذلك فقد كان هناك قرار حاسم من اللجنة المركزية بترتيب الساحة الفتحاوية وليس فى غزة فقط بل أيضاً فى الضفة الغربية.

وأوضحت عضو اللجنة المركزية بأن هدف هذه الترتيبات والإجتماعات ليس إعلان حرب على أى فريق أو أى حزب أو فصيل، بل إستنهاض للوضع الفلسطيني، متوقعة أن يكون هناك مصالحة فلسطينية قريبة لتصحيح الوضع القائم والتوجه لإنتخابات تشريعية ورئاسية