الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المدارس تتأهب لاستقبال التلاميذ والطلاب بالمحافظات




عرفة ومحمد جبر وشهيرة ونيس 
يبدأ يوم السبت المقبل العام الدراسى الجديد بجميع مدارس الجمهورية وبمختلف المراحل التعليمية، فى ظل وجود حالة من القلق بين أولياء الأمور على حياة أبنائهم من وقوع حوادث إرهابية من جانب تنظيم جماعة الإخوان المسلمين والجماعات الإرهابية المتحالفة معها.
وفى المقابل تعمل أجهزة الدولة على طمأنة المواطنين على اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات تأمينية للحفاظ على حياة التلاميذ والطلاب وصيانة المبانى المدرسية وافتتاح مدارس أخرى جديدة لاستقبال العام الدراسى الجديد فى ظل الأجواء المتوتر أمنيا وسياسيا. المحافظات- محمد الشريف ومصطفى

أعلن اللواء محمد عبداللطيف منصور، محافظ دمياط أن مديرية التربية والتعليم أنهت عمليات صيانة المدارس بالمحافظة وتكلفت أعمال الصيانة مبالغ مالية قدرت بـ3 ملايين و360 ألف جنيه.
وأضاف منصور إن هناك عدة مدارس جديدة تم العمل على إحلالها إحلالا جزئيا، وتمت تعلية وتوسعة 7 مدارس، إن هناك 4 مدارس جديدة دخلت الخدمة هذا العام.
وقال محافظ دمياط إن عمليات المتابعة الدائمة للوقوف على حالة المدارس مستمرة ولن تتوقف، وأنه يتابع بنفسه عمليات وصول الكتب المدرسية إلى المخازن، ليتم تسليمها للطلاب مع بداية العام الدراسى.
ووجه منصور تعليماته لتوفير جميع المستلزمات والأدوات اللازمة للعملية التعليمية من معامل مستلزمات تدريس وسبورات وتوفير الكتب اللازمة والاهتمام بمكتبة المدرسة ومراجعة مقرات المدارس وخدماتها من فرش وتأثيث وإنارة وتوافر ملاعب لممارسة الأنشطة الرياضية.
أكد المحافظ أهمية تأمين أسوار المدارس ودهانها بالأشكال والألوان المناسبة وكذلك النظافة حول المدارس.
طالب منصور بضرورة التحلى بالصبر وحسن الانصات تجاه الطلبة وأولياء الأمور واستغلال التكليفات الممنوحة لكل مسئول وتنفيذها طبقاً للقانون، وغرس روح الانتماء وحب الوطن لدى نفوس التلاميذ.
وتمنى محافظ دمياط أن يكون أول يوم للعام الدراسى هو احتفالية بالنسبة للطلاب مطالبا مديرى الادارات بعدم الجلوس على المكاتب والمرور المستمر للتأكد من سير العملية.
20 مدرسة جديدة بأسوان
وفى أسوان وجه المحافظ اللواء مصطفى يسرى تعليماته لمسئولى التعليم بسرعة تسليم الكتب المدرسية والتى سيتم تسليمها مجاناً بعد قرار الحكومة بإلغاء المصروفات فى المدارس الحكومية كما وجه المحافظ إلى الانتهاء من إجراء عمليات الصيانة السريعة لجميع المقاعد التى تحتاج للإصلاح، وتطبيق ذلك على جميع المدارس من خلال الاستعانة بورش النجارة داخل المدارس الصناعية والفنية بمختلف الإدارات التعليمية، مع تحمل المحافظة لنفقات نقلها من وإلى المدارس.
وأكد مصطفى يسرى أن العام الدراسى الجديد سيشهد دخول 20 مدرسة جديدة على مستوى المحافظة بتكلفة 50 مليون جنيه، كما جارى إنشاء 18 مدرسة أخرى بتكلفة 45 مليون جنيه ، بالإضافة إلى أنه سيتم طرح 10 مدارس بتكلفة 25 مليون جنيه.
وفى غضون ذلك قام محافظ أسوان بتفقد مدرسة كوم امبو الثانوية بنين والتى تضم 1200 طالب وطالبة، موزعين على 28 فصلا.
وأكد على سرعة الانتهاء من الصيانة الدورية داخل المدرسة، خاصة للسلالم حفاظاً على سلامة وأرواح الطلاب.
وأشاد المحافظ باستعدادات المدرسة للعام الدراسى الجديد سواء من ناحية النظافة أو مستوى المقاعد الخشبية ودورات المياه والحدائق الملحقة بالمدرسة وشدد على ضرورة الوقوف على المشاكل والمطالب الجماهيرية واكتشافها من أرض الواقع لتحديد أبعادها وحجمها ووضع الحلول السريعة لها للعمل على تخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المواطنين، وتوفير سبل الحياة الكريمة لهم.
الضباط والطلاب
أما فى الاسماعيلية تم توقيع اتفاق بين مديريتى الامن والتربية والتعليم يتضمن ان يقوم الطلاب والتلاميذ بزيارة مختلف الجهات الشرطية التابعة للمديرية (المرور – النجدة – الحماية المدنية – احد الاقسام ) الى جانب ايفاد المديرية عدداً من الضباط بالملابس الرسمية فى الاسبوع الاول من العام الدراسى للتهنئة ببدء العام الدراسى والقاء كلمة موجزة اثناء طابور الصباح حول اهمية التعاون بين رجال الشرطة والمجتمع.
فى الوقت نفسه قدم عادل عبدالعظيم الشناوى وكيل وزارة التربية والتعليم برقية شكر الى مدير أمن الاسماعيلية اللواء محمد العنانى قال فيها: تتقدم مديرية التربية والتعليم بخالص الشكر والتقدير وعلى رأسهم وكيل الوزارة وبأسمى ايات الشكر والتقدير لمدير امن الاسماعيلية ومساعد وزير الداخلية للمجهودات البناءة لحماية امن الاسماعيلية عامة والتربية والتعليم خاصة.
من جانبه قال مصطفى فياض مسئول الأمن بمديرية التربية والتعليم بالاسماعيلية إن وكيل الوزارة نبه على جميع مدارس المحافظة بتفتيش الحجرات والفصول الدراسية قبل بدء العام الدراسى حرصا على سلامة الطلاب والعاملين مع التشديد على مسئولى أمن المدارس بضرورة تسجيل بيانات جميع الزائرين بدقة ووفقا لبطاقة الرقم القومى ومنع دخول الحقائب أو الشنط الغريبة الاشكال الى داخل المبانى المدرسية والتنبيه على الطلاب بعدم التواجد امام بوابات المدارس قبل وبعد انتهاء اليوم الدراسى.
وشدد " فياض" على ضرورة الابلاغ الفورى عند العثور على أى اجسام غريبة داخل او بجوار المدرسة.
دوريات مشتركة
وفى بنى سويف أعلن اللواء ابراهيم هديب مدير الأمن عن تنظيم دوريات مشتركة بين الجيش والشرطة لحماية جميع المنشآت التعليمية بالمحافظة بمراكزها السبع، مؤكدا انه كل من ألقى حجرا على منشأة تمتلكها الدولة فى 14 أغسطس المنقضى تم ضبطه ومحاسبته وفقًا للقانون ولن نسمح لأى خارج بأن يروع طفلا وسنقضى على أى عمل إرهابى فى المهد.
وتوعد هديب الخارجين قائلا (خلى حد يعمل حاجة ) مطمئناً أولياء الأمور على سلامة أبنائهم فى المدارس.
ووصف محمد حسام وكيل وزارة التربية والتعليم ببنى سويف الاوضاع والاستعدادات للعام الدراسى الجديد بأنها على ما يرام موضحا ان 7 مدارس جديدة دخلت الخدمة لاول مرة هذا العام وتمت اعادة تجهيز المدارس التى تم نهبها فضلا عن الانتهاء من ترميم وصيانة 35 مدرسة بتكلفة 31 مليون جنيه نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ضمن خطة 2012- 2013 وجار طرح صيانة 29 مدرسة بتمويل مبدائى 25 مليون جنيه ضمن خطة 2014.
وأشار حسام إلى أن الادارات التعليمية سوف تنتهى من اعداد الجداول الدراسية وسد العجز فى جميع مدارس المحافظة خلال أيام ليبدأ العام الدراسى فى استقرار وتوفير الجو المثالى للطلاب والمدرسين فى اطار تطوير شامل للمنظومة التعليمية بالمحافظة.
الحصة الأولى
وفى الغربية انتهت مديرية التربية والتعليم من صيانة عدد من المدارس بتكلفة 5.5 ملايين جنيه وقررت فاطمة خضر وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية تخصيص الحصة الاولى فى أول يوم دراسى بالعام الجديد بجميع المدارس تحت عنوان "مصر وطن للجميع" لتعريف الطالب بدور مصر بين الدول على مر العصور وبيان عظمة وحضارة مصر التاريخية مشددة على إعداد خطة وعناصر الدرس والهدف منه لتوحيد الفكرة على جميع المدارس فى وقت واحد.
وأعلنت وكيل الوزارة بالمديرية عن بدء تنفيذ حملة تحت عنوان "مدرستى نظيفة" لمدة خمسة أيام تبدأ السبت المقبل وتنتهى يوم 18 سبتمبر يشارك فيها الطلاب بمختلف المدارس لنظافة مدرستهم وتهيئتها للعام الدراسى الجديد.
وشددت وكيل الوزارة على الانضباط والالتزام وأن يكون المدرس قدوة فى ذلك للطلاب بسلوكه ومظهره والتأكيد على أمن المدرسة وإغلاق البوابة الرئيسية وتواجد العامل لمعرفة شخصية الداخل والخارج للمدرسة وتوفير كل السبل الكفيلة لأمن الطلاب حتى عودتهم لمنازلهم.
وعلى صعيد آخر أرسلت مديرية التربية والتعليم منشورا للإدارات التعليمية العشر لتعميمه على المدارس بضرورة تنظيم عملية دخول وخروج الطلاب والتأكد من مغادرتهم المدرسة بعد انتهاء اليوم الدراسى وأهمية التسجيل بدفاتر الزيارات بالمدارس.
وتضمن المنشور التأكد من ارتفاع أسوار الشرفات الأدوار العليا لتجنب الحوادث وتطهير خزانات المياه ومتابعة غلق محابس المياه ومصادر الإضاءة غير المستخدمة مع حظر معاقبة الطلاب بالمدارس بدنيا ومعاقبة من يعتدى على أى من هيئة التدريس طبقا للقرار رقم 59 لسنة 1998.
علاوة الـ10%
كما أصدرت مديرية التربية والتعليم بالغربية "إدارة التعليم الخاص" توجيهات لجميع الإدارات التعليمية العشر والمدارس الخاصة التابعة لها بصرف العلاوة الخاصة بنسبة 10% من الأجر الأساسى التأمينى فى 30/6/2013 أو فى تاريخ التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ ودون حد أدنى أو أقصى لجميع العاملين بالمدارس الخاصة.
ولفت بيان للمديرية أن هذا يأتى بناء على قرار وزير المالية رقم 422 لسنة 2013 بشأن قواعد صرف العلاوة الخاصة الشهرية المقررة بالقانون 78 لسنة 2012 وبعد المشاورات التى تمت خلال الاجتماع السنوى بمقر الوزارة لتقرير العلاوة 29/8/2013 وموافقة أصحاب الأعمال وممثلى العمال على تقرير العلاوة انطلاقا من حرصهم على المسئولية الاجتماعية للقطاع الخاص.