الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحكومة الليبية تتجاهل دعوات العصيان المدنى.. و«التايمز»: ليبيا على حافة الهاوية




طرابلس –وكالات الأنباء
استمرارا لحالة العصيان المدنى التى تشهدها المدن الليبية قال اسامة العريبى المتحدث باسم المحتجين فى شرق ليبيا: «إنهم سيواصلون غلق أكبر مرافئ تصدير النفط فى البلاد لحين الاستجابة لجميع مطالبهم وذلك بعد تقارير عن التوصل إلى اتفاق مع الحكومة لاستئناف التصدير».
واضاف أسامة العريبى المتحدث باسم المحتجين: «إنه لم يتوصل إلى أى اتفاق وإن مرافئ التصدير فى شرق ليبيا السدرة وراس لانوف ومرسى البريقة ومرسى الحريقة ستظل مغلقة لحين تلبية مطالب المحتجين التى لم تستجب لها الحكومة». وكانت وسائل إعلام ليبية قد اعلنت مطلع الأسبوع الجارى إن المحتجين فى الشرق توصلوا إلى اتفاق لإعادة فتح مرافئ التصدير امس وإنهم طالبوا بتنفيذ عدد من الشروط فى غضون ثلاثة أشهر فى المقابل تجاهلت حكومة زيدان أمس الاول، الدعوة التى أطلقها أحمد الشاطر عضو المؤتمر الوطنى العام (البرلمان)، بإعلان العصيان المدنى فى وجه حكومة زيدان حتى يتم إسقاطها.
وقال الشاطر فى مقابلة أجرتها معه قناة «النبأ» الفضائية الليبية : «إن طرابلس تعانى من التهميش المتعمد.. وحكومة زيدان لم تؤد واجبها وعليها أن تستقيل». فى غضون ذلك كشف بيان لمكتب زيدان عن موافقة الحكومة على تنفيذ مشروع تركيب منظومة مراقبة بمدينة بنغازى وطرابلس بشكل عاجل، بهدف معالجة الاختراقات الأمنية المتكررة والحد منها.
وأوضح البيان، أن هذه الموافقة جاءت خلال اجتماع الحكومة الأربعاء الماضى، والذى ناقش أيضا الملف الأمنى والخطوات والتدابير التى تسعى إليها الحكومة لاستتباب الأمن وتعزيز الأمان فى البلاد.
وأضاف البيان، أن الحكومة وافقت على طلب وزير الدفاع بتخصيص مبلغ كمرتبات لعناصر الكتيبة «166» للحماية والحراسة التابعة لرئاسة الأركان العامة. وتزامن الإعلان عن هذه القرارات مع تصويت المؤتمر الوطنى أمس، بالموافقة على المذكرة المقدمة من لجنة الميزانية والتخطيط والمالية بشأن الاعتمادات الإضافية والتى تتمثل فى منح وزارة الدفاع مبلغ 208 ملايين دينار ليبى لدفع رواتب 1100 منتسب بعقود لوزارة الدفاع.
وكان مقررا أن ينظر المؤتمر أيضا فى طلب النائب العام برفع الحصانة عن ثلاثة من أعضاء المؤتمر اتهموا فى لقاءات تلفزيونية محلية أعضاء كتلة العدالة والبناء داخل المؤتمر الوطنى بالخيانة لليبيا عبر تلقى أموال من دولة قطر وتعليمات من الخارج.
وأعلن حزب «الإخوان» أنه وجد نفسه مضطرا لوقف سلسلة التشهير والافتراء المتعمد دون أى دلائل، مشيرا إلى أنه اتخذ مسلكا قانونيا باللجوء للقضاء حتى يتحمل كل شخص مسؤولية ما يقول خاصة مع ما وصفه بكثرة الإشاعات التى صارت تهدد السلم الاجتماعى والأمن القومى.
من ناحية أخرى تناولت صحيفة»التايمز»موضوعا عن التطورات الأخيرة فى ليبيا فى مقال بعنوان «ليبيا على حافة الهاوية مع بدء محاكمة نجل القذافى». وقالت الصحيفة، كما جاء على موقع هيئة الإذاعه البريطانية «بى بى سي»، إن الأمم المتحدة تلقت امس تقريرا عن التطورات التى حدثت فى ليبيا ومدى تقدم الأوضاع فيها على المستويات المختلفة منذ مقتل معمر القذافى بما فى ذلك مشاكل أمنية واقتصادية.
وقالت الصحيفة إن ذلك يتزامن مع بدء محاكمة سيف الإسلام القذافى ابن الديكتاتور الليبى الراحل التى تنطلق فى طرابلس الخميس المقبل.