الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أحلام العرب بين أقدام الفراعنة والخضر ونسور قرطاج




كتب - وليد زينهم

أسفرت قرعة الدور النهائى للتصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال البرازيل 2014 عن صدامات متباينة للمنتخبات العربية الثلاثة التى تأهلت إلى الدور النهائى للتصفيات حيث يلعب منتخبنا الوطنى مباراة نارية أمام غانا فى حين تصطدم التونس مع الكاميرون بينما تلعب الجزائر أمام بوركينا فاسو.
وجنبت القرعة الصدامات العربية المباشرة الأمر الذى قد يجعل فرصة المنتخبات الثلاثة جيدة فى الوصول لكأس العالم.. وتبدو فرصة منتخبنا الجزائرى الشقيق نظريا الأفضل حيث يمتلك الخضر الإمكانات والخبرات التى تؤهلهم لتخطى عقبة الخيول البوركينية فى حين ستكون فرصة نسور قرطاج التونسية أصعب أمام الأسود الكاميرونية نظرا للقوة الكبيرة التى يتمتع بهنا منتخب الأسود.
إما بالنسبة لمنتخبنا الوطنى الأول فالأمر مع غانا يبدو مشوبا بالقلق المشترك للمنتخبين حيث يخشى كل منهما الآخر وربما تكون القرعة ظلمتهما بالوقوع معا.
وفى أول رد فعل للأمريكى بوب برادلى المدير الفنى لمنتخبنا الوطنى قال: مواجهة غانا قوية مثل أى فريق صعد لهذه المرحلة النهائية وعلينا أن نستعد بشكل جيد ونبذل كل ما فى وسعنا من أجل تحقيق حلم الصعود لبطولة كأس العالم.
وأشار برادلى إلى أنه لا يخشى مواجهة غانا ولكنه يسعى بكل قوة من أجل إسعاد الشعب المصرى والصعود للمونديال بعد غياب طويل موضحاً أنه لن يتنازل عن تحقيق هذا الحلم.
على الجانب المقابل كان رد الفعل الغانى يحمل نوعا من الخوف والقلق حيث اكد كويسى نياتكى رئيس الاتحاد الغانى لكرة القدم أن منتخب مصر هو آخر منتخب كان يتمنى مواجهته بعد أن أوقعته القرعة فى مواجهة منتخب بلاده.
وقال رئيس الاتحاد عقب القرعة: لم أكن أتمنى مواجهة مصر فى تلك المباراة .. لكن الأمر الواقع يحتم علينا الفوز.
وتظهر أرقام مرحلة المجموعات من التصفيات أن غانا اقوى خط هجوم وأوقى خط دفاع حيث إنهم أكثر منتخب سجل ضمن المنتخبات الـ10 المتأهلة للمرحلة النهائية بـ18 هدفا.
وتأهلت غانا عن المجموعة الرابعة التى ضمت زامبيا وليسوتو والسودان.
وسجل النجوم السوداء 18 هدفا فى شباك منافسيهم، فيما استقبلت شباكهم ثلاثة أهداف فقط وهو أيضا العدد الأقل بين المنتخبات الـ10 المتأهلة مع نيجيريا.
أما الفراعنة فهم أصحاب ثانى أقوى خط هجوم بعد غانا بعدما سجلوا 16 هدفا فى التصفيات.
ولكن شباك مصر استقبلت سبعة أهداف من منافسيها فى مرحلة المجموعات، وهو العدد الأكبر بين المنتخبات المتأهلة للمرحلة النهائية.
غانا تأهلت للمرحلة النهائية فى صدارة المجموعة الرابعة برصيد 15 نقطة من خمسة انتصارات وخسارة.
وتأهل النجوم السوداء للجولة الختامية بعد تصدر المجموعة بفارق أربع نقاط عن زامبيا الوصيف.
ويتصدر أسامواه جيان مهاجم العين الإماراتى قائمة هدافى النجوم السوداء بأربعة أهداف..فى حين يتصدر محمد صلاح نجم بازل السويسرى قائمة هدافى مصر برصيد 6 اهداف.