الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قانون الصكوك كارثى والنظام السابق تعمد تفصيل القوانين لخدمة قيادات الجماعة




كتب ــ فتحى الضبع


طالبت غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة من الحكومة الحالية معالجة القوانين المنظمة للاستثمار وتنقيتها من الشوائب التى وضعها النظام السابق لخدمة قادته وكان أبرازها قانون الصكوك الذى يعد تحديا صارخاً لإدارة الشعب.
وطالبت أيضاً فى اجتماعها أول أمس من خلال لجنة الضرائب والجمارك بتقليص عدد القوانين المنظمة للعملية الضريبية والتى تعج ببنود ومواد تعرقل جذب المستثمرين فى هذه المرحلة الحرجة.
وأكد حسام نصر نائب رئيس لجنة الضرائب بالغرفة أن مصلحة الضرائب فى الفترات السابقة ووضعت العديد من البنود والمواد التى يصعب فى بعض الأحيان إلى تفسيرها لدى المستثمر الأجنبى والذى يدرك مدى الكم الهائل من القوانين والمواد التى تعرقل مشروعه وتعطيله لفترات زمنية تطول أمدها.
وأضاف نصر، أن المرحلة الحالية تحتاج إلى وضوح وشفافية وعدم تعدد القوانين وتضاربها.
وأضاف شريف الكيلانى رئيس لجنة الضرائب الأسبق بالغرفة أن مصر تواجه الآن عجز موازنة خطير يتطلب بزيادة الموارد فى المرحلة وعدم الاعتماد على القروض والمساعدات الخارجية.
وأشار إلى أن الجهات السيادية يتم تحصيل أكثر من 70٪ من الضرائب والقطاع الخاص يتم تحصيل 30٪ فقط وهذا وضع كارثى ومن المفترض أن يكون العكس، وأن مصر تحتاج إلى حلول غير تقليدية لمعالجة اقتصادها فى الفترة الحالية سواء التصالح مع رجال الأعمال السابقين ضماناً لزيادة الموارد وجذب المزيد من رجال الأعمال من من جميع البلاد.
وأكد أن الاقتصاد المصرى دخل مرحلة خطيرة جداً ويحتاج إلى إنقاذ سريع حتى لا يتحول الوضع فى مصر إلى وضع كارثى وتزداد نسبة الفقر بين طبقات المجتمع وأن مصلحة الضرائب عليها بالتطوير والتحديث مثل الذى حدث مع مصلحة الجمارك.