السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس لجنة مواجهة الحصار بغزة يشيد بمصر فى دعمها للقضية الفلسطينية




 كتب - أحمد قنديل وإسلام عبد الكريم ووكالات الأنباء
أشاد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار فى قطاع غزة النائب الدكتور جمال الخضرى بدور مصر التاريخى فى دعم القضية والشعب الفلسطينى.
وقال الخضرى فى حديث لوكالة «الشرق الاوسط»: «إن العلاقة بين مصر وغزة ستبقى علاقة قوية راسخة لا يؤثر فيها أى حدث طارئ»، مؤكدا أن مصر لها دور وفضل كبير على الشعب الفلسطينى.

وأضاف رئيس اللجنة الشعبية: «نحن تربينا فى غزة هنا على حب مصر وعلى العلاقة الطيبة مع مصر وتعلمنا فى مصر ونرتبط بعلاقات طيبة وجيدة مع المصريين على المستويين الرسمى والشعبى».
فى سياق آخر أكدت حركة حماس أنه فى الذكرى الحادية والثلاثين لمذبحة صبرا وشاتيلا جرائم الاحتلال لن تسقط بالتقادم وستظل دماء شهداء شعبنا ناراً يكتوى بها كلُّ من أوغل فى سفكها، إذ أقدم العدو الصهيونى المجرم وعملاؤه وأدواته على تنفيذ مجزرة مروّعة بدم بارد ضد المدنيين العُزّل من أبناء المخيمين والتى راح ضحيتها ما يقارب 5000 شهيد بينهم نساء وأطفال ورضّع وشيوخ واستعملت فيها شتّى أنواع الأسلحة.
إسرائيليا أعلنت مصادر رسمية إسرائيلية ان رئيس الحكومة، بنيامين نتانياهو، سيلتقى بالرئيس الأمريكى، باراك أوباما، فى واشنطن أواخر سبتمبر الجارى.. ونقلت إذاعة الإحتلال عن مصدر مسئول إن اللقاء المقرر سيدرج ضمن جدول أعمال رئيس الوزراء الخاصة بمشاركته فى الاجتماع السنوى للجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك الذى انطلقت أمس دورته الـ68.
من ناحية أخرى ذكرت صحيفة »معاريف» الإسرائيلية أنه من المتوقع أن يقوم كل من وزير المواصلات «يسرائيل كاتس»، والزراعة «يائير شامير» من حزب «إسرائيل بيتنا» ورئيس لجنة الخارجية والأمن فى الكنيست «أفيجدور ليبرمان»،برفقة عدد من مديرى الوزارات المختلفة، بجولة عمل لمستوطنة «جوش عتصيون» الواقعة بين بيت لحم والخليل للاطلاع على المشروع الضخم لشق طريق يربط تلك المستوطنة بالبحر الميت.
وأوضحت الصحيفة أن عرض المشروع مع خارطة الطريق الجديدة يعتبر أمرا مثيرا للجدل، خاصة أنه جاء مزامنة مع اجتماعات طاقمى المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى، والذى يتم التفاوض على المنطقة التى سيشق منها الطريق للبحر الميت، إذ أن الطريق يمر عبر منطقة (c) المسيطرة على سلطتها إسرائيل.. ووفقا للخطة، فسيتم بدء الطريق من مستوطنة «أفراتا» حتى البحر الميت، مرورا بالأغوار وسيبلغ تكلفة المشروع 35 مليون شيكل.
وسيبدأ العمل بشق الطريق فى يناير القادم وسيستغرق شقه عام ونصف، إذ ستختصر المسافة حيث من يسافر من المستوطنات الواقعة بين بيت لحم والخليل للبحر الميت سيستغرق فقط 27 دقيقة فقط.
ميدانيا قتل فلسطينى أمس متأئراً بجروح، نتيجة إطلاق الجيش الإسرائيلى النار عليه خلال اشتباكات فى مدينة جنين.
وكانت قوّات الجيش الإسرائيلى اعتقلت فجراً، ما يزيد على 10 فلسطينيين فى عمليات دهم نفّذتها فى أنحاء متفرقة من مدن الضفّة الغربية المحتلة.