الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأوقاف» تحظر جمع التبرعات فى المساجد ومشاركة الدعاة فى المظاهرات




كتب - صبحى مجاهد
أصدر د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف منشورا رسميا بحظر العمل السياسى بوزارة الأوقاف  للعاملين والدعاة، حيث شدد الوزير على وكلاء الوزارة ومديرى المديريات بالتأكيد على جميع الأئمة والخطباء التزام مساجدهم والوقوف عند دورهم الدعوى السامى،  بعيداً عن أى لون من ألوان العمل السياسى أو أشكال التظاهر، وقال : « إننا نريد لبلدنا الأمن والاستقرار،  والتفرغ  للعمل والإنتاج الذى يُعد من أهم متطلبات المرحلة، وعلى الجميع أن يتكاتف فى سبيل تحقيق ذلك».
وشدد وزير الأوقاف فى بيان أمس على ضرورة منع التبرعات داخل المساجد، قائلا إن ذلك «حتى لا تذهب أموال الله لناس لا تتقى الله»، منوها فى قراره بأن التبرع يتم من خلال إيصال معتمد يتسلمه المتبرع.
وأكد البيان المقصد الشرعى من قصر صلاة الجمعة على المساجد الكبرى ومنعها فى الزوايا، موضحا أن «صلاة الجمعة تعنى اجتماع الناس، ورسالة الوزارة هى إعمار المساجد لا إغلاقها، وكل مسجد بُنى لله سيظل مسجدا لله حتى قيام الساعة».
وأضاف أن صلاة الجمعة ستقام فى المسجد الجامع، لذلك سيُمنع إقامتها فى الزوايا التى تقل عن 80 مترا، لكن سيتم استثناء بعض الزوايا الحيوية بموافقة وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة.
وتعليقا على القرار، أوضح وكيل وزارة أوقاف الإسكندرية الدكتور عبدالناصر أمين عطيان، أنه لن يتم إغلاق الزاويا، بل ستظل مفتوحة لأداء الصلاة طيلة أيام الأسبوع عدا صلاة الجمعة التى ستقتصر على المساجد الكبرى.
وفى سياق متصل، شدد وزير الأوقاف فى بيانه على أن الوزارة ترغب فى نشر الوسطية والاعتدال وسماحة الإسلام، لذلك فإنها لا تعترف بالمعاهد التى لا تخضع للأوقاف أو تختار كتبا تنتمى لتيارات بعينها، ولا تمتلك الوزارة سلطة إغلاقها.
وأشار إلى أن باب التقديم للخطابة أصبح مفتوحا أمام الأزهريين بصورة المؤهل، وسيتم إلغاء تصاريح الخطابة الخاصة بخطباء المكافأة، ومنع غير الأزهريين من صعود منابر المساجد الحكومية والأهلية.
وأوضح جمعة أن التصريح أصبح كالعدم ما لم يُجدَّد خلال شهرين من الوزارة، وأن إصداره سيرتبط بالرقم القومي، وسيتم سد العجز فى خطباء المساجد بالتنسيق بين إدارتى الوعظ الدينى بالأوقاف والأزهر.
ومن جانبه، أكد رئيس المساجد الحكومية بأوقاف الإسكندرية الشيخ الأنصارى محمد سعد، أهمية القرارات الجديدة فى نشر التعاليم السمحة للدين الإسلامى وأتباع تعاليم ومقاصد الشريعة، وكل ما نص عليه الله فى كتابه العظيم القرآن الكريم والسنة النبوية.