السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبوبلح بالاسماعيلية ..قرية من العصور الوسطى




الاسماعيلية ـ شهيرة ونيس

يعاني اكثر من 7 الاف نسمة  بقرية ابو بلح على طريق الاسماعيلية الصحراوي من تدهور جميع المرافق الخدمية بها    من مياه الشرب والكهرباء والصرف الصحي والمخابز ويطالب مواطنو «ابو بلح» بانشاء مركز طبي في ظل ارتفاع حالات الاصابة بالكثير من الامراض خاصة وان اقرب مستشفى هي المستشفى العام الذي يبعد عنهم بعشرات الاميال كذلك طالب مواطنو ابو بلح بضرورة التواجد الامني او انشاء نقطة شرطة للقضاء على ظاهرة البلطجة التي اصبحت من صفات قريتهم.
 «روزاليوسف» أنتقلت الى هناك ورصدت  معاناة الاهالى    ليلى خليل ذات 50سنة وصفت القرية بالمقبرة نتيجة الانقطاع الدائم للماء والكهرباء واللذان يمثلان أهمية خاصة لكونهما من ضروريات الحياة مشيرة إلي استعانة المواطنون لمياه الآبار الجوفية كبديل لمياه الشرب او انهم يلجأون في احيان كثيرة لشراء الماء خاصة وان مياه الابار ملوثة وتصيب العشرات بالعديد من الامراض.
 ويضيف السيد محمد وعبد اللطيف حمود أن الحياة في  القرية أصبحت مستحيلة في ظل هذا الكم من الذل والإهانة حتى أن الماء الذي يعد ابسط متطلبات الحياة  غير  متوفر  أن الأهالى محرومون منه علي الرغم من أن خطوط الماء ممتدة إلي داخل المنازل متسائلا ما فائدة هذه الخطوط بدون ماء وأشتكى من حرمان القرية لشبكة الصرف الصحي لذلك يضطر المواطنون لاستخدام «الخزانات البدائية» التي تهدد اطفالهم بالموت المحقق بالاضافة الى تسببها في تلوث المياه الجوفية.
 ويشير خليل محمد إلي ان اهالي ابو بلح يقومون بدفع رسوم الماء بانتظام مقابل قيمة سحب واستهلاك هواء فقط لان مواسير الماء لا تحمل سوى الهواء المضغوط.
ويتساءل حسين فتحي ومحمود صابر وطارق عبد اللطيف عن عدم أهتمام مسئولي المحافظة بهذه المشاكل التي أصابت القرية بالشلل التام خاصة ومشيرا الى أن  الحصول علي الماء يستلزم مجهودا شاقا متمثل في حمل العديد من «الجراكن « لمسافة تبعد ما يقرب من 2 كيلومتر أو يضطر المواطن إلي شراء الماء والذي يصل سعره أحيانا إلي 2 جنيه للجركن.
ويرى السيد قضاوي أن الحال لا يختلف كثيرا بالنسبة للكهرباء، والتي أصبحت في أنقطاع دائم، الأمر الذي جعل القرية تتحول الي ظلام دامس مع بدء غروب الشمس، وهو ما يسبب شل حركة سير المواطنين ليلا.
من جانبه تنصل  متولي حسن  رئيس مدينة أبو صوير من المسؤلية حيال الازمات والمشكلات التي تواجه قرية أبو بلح التابعة لنطاق مسؤليته – حسب ما أكده الكثير من المواطنون وقال  متولي  في تصريحات لروزاليوسف ان قرية ابو بلح لا تقع في نطاق مسؤليته إنا تتبع قرية نفيشه ..