الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نقيب الفلاحين: الزراعة باعت مربي المواشي لمافيا لقاحات الحمي القلاعية




 
حذر محمد عبدالقادر نقيب الفلاحين من خطورة انتشار لقاحات مجهولة المصدر في القري والأرياف تستخدم لمكافحة الحمي القلاعية متهما وزارة الزراعة والجهات الرقابية بالتقاعس عن مسئوليتها في حماية الفلاح وتركه لمافيا الاتجار بالأدوية واللقاحات.
وكشف نقيب الفلاحين  أن اللقاحات التي يتم تداولها حاليا غير مكتوب عليها أي بيانات وتباع بأسعار مبالغ فيها حيث تصل سعر الجرعة الواحدة لـ100 جنيه علي الرغم من إجمالي سعرها الحقيقي يستحيل أن يصل لهذا السعر محذرا من خطورة هذه اللقاحات علي الثروة الحيوانية.
وأشار إلي أن وزارة الزراعة مسئولة مسئولية مباشرة عن حماية الفلاح الصغير من تلك الكارثة القادمة في تلك اللقاحات لأنها قد تدمر ما تبقي من الثروة الحيوانية بعد أن قضت الحمي القلاعية علي أعداد كبيرة.
وأوضح نقيب الفلاحين أن النقابة تسعي حاليا من خلال التواصل مع النقباء في جميع المحافظات لعمل حصر فعلي للمتضررين من المرض سواء كان بالنفوق أو بالإصابة لرفع مذكرة بذلك لمجلس الوزراء ووزير الزراعة تمهيدا للوقوف علي آلية تعويض هؤلاء الفلاحين.
في سياق متصل قال مصدر مسئول بوزارة الزراعة إن لقاحات الحمي القلاعية الخاصة بالعترة الجديدة يتم تداولها حاليا بالسوق السوداء بسعر 100 جنيه علي الرغم من أن سعرها لا يتجاوز الـ38 قرشًا فقط.