الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زاهى حواس: تعرضت للتشويه ومصر لم تهد قطعا اثرية للرؤساء




كتبت: نهى عابدين 
- فى خطوة غير مسبوقة قام المذيع ايمن عزام على قناة الجزيرة مباشر مصر بطرد ضيفة على الهواء د. يسرى الغرباوى الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية حيث ابدى الغرباوى اعتراضه على محاولات المذيع فى توجية إحدى المتصلات هاتفياً والاطالة فى الحديث معها نظراً لمهاجمتها للقوات المسلحة وهو ما رفضه ايمن عزام وقال له «متدخلش فى شغلى لو مش عجبك اللقاء ممكن تنصرف...انت ليك حق التعقيب على المتصلين فقط « واعترض الضيف على هذا الاسلوب غير اللائق قائلاً: انا لا احب  الإرهاب التليفزيونى ميصحش تقولى ممكن تقوم وتسيب اللقاء.
- اكد زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار الاسبق خلال استضافته فى برنامج «هنا العاصمة» على قناة سى بى سى ان تعرض لحملة تشويه من بعض البرامج التليفزيونية التى كانت تنشر الكثير من الاخبار المغلوطة عنه فترة ما بعد الثورة ولكنه لم يرد على كل ما اثير حوله رغم ما شعر به من حسرة والم وقال» شغلت وقتى بالكتابة وانهيت كتابة 4 كتب عن الاثار».
ونفى حواس ان يكون الرئيس السابق حسنى مبارك قام باهداء اى قطع اثرية الى روؤساء دول اخرى خلال فترة توليه منصب الامين العام للمجلس الاعلى للاثار مؤكداً انه لم  يتهاون فى الحفاظ على الاثار بل اعاد 5000 الف قطعة اثرية وقام بالدفاع عن مصر فى جميع دول العالم مشيراً الى انه لم يسرق من المتحف المصرى سوى 28 قطعة فقط خلال احداث ثورة 25 يناير اغلبها قطع صغيرة ونبه قائلاً :»اثارنا فى حالة خطيرة وسيئة جدا.بسبب تزايد الاعتداء عليها» واوضح ان حكم الاخوان كان به نوع من الغباء ونفى ان يكون قد تم اهداء اى قطع اثرية لدولة قطر من المتحف الاسلامى .
تعرضت المذيعة رانيا بدوى لهجوم من احد المتصلين خلال تقديم برنامجها «فى الميدان» على قناة التحرير وعبر المتصل عن غضبه من توجيه رانيا اللوم لوزير الداخلية تظراً للتقصير فى بعض النقاط قائلاً: «مش معقول هو مفيش حاجة كويسه فى البلد..كان عندنا امبارح فية ناس فى الداخلية بتموت وانت مش عجبك « وردت عليه بان الامر ليس بما يعجبها او لا يعجبها ولكنها تنقل نبض الشارع وتشير للاوضاع الخاطئة فى الحكومة لكى يتم الالتفات اليها وليس بيننا بين الحكومة ثأر.
وفى سياق اخر أشار الدكتور محمد غنيم عضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور فى تصريحات لبرنامج جملة مفيدة على mbcمصر إلى أن الجدل الأساسى فى المادة الثالثة من الدستور، حول ضرورة تحديد الأديان السماوية بخلاف الإسلام حتى لا يُفتح الباب أمام أتباع الأديان غير السماوية لإنشاء معابد ويسمح لهم بممارسة شعائرهم.
ونفى وجود جدل حول المادة الرابعة من الدستور الجديد، مشيراً إلى انه لم يحدث جدل حول المادة الخاصة بالأزهر الشريف كهيئة مستقلة وتم التوافق عليها بأغلبية جيدة تصل إلى 75 %، وانحصر التعديل فقط فى وصف مؤسسة الأزهر الشريف كهيئة علمية مستقلة، بصفتها جامعة تقوم بتدريس كافة العلوم الحيوية بالإضافة إلى علوم الدين والشريعة.
وقال غنيم إلى ان الخلاف هو سُنة الحياة وهناك سيناريوهات متبعة لتفادى الخلاف، وهى إما أن يحدث توافق أو نلجأ إلى التصويت لحسم الأمر وكتابة رأى الأغلبية ويلية رأى أكبر أقلية.
وأكد رائد زراعة الكلى فى مصر، على أن الشعب المصرى خرج فى ثورة يناير مطالباً بالعيش والحرية والعدالة الاجتماعية، بينما فى الثورة المكملة خرج غاضباً على ممارسات فصيل الإسلام السياسي، وهو ما يعنى ضرورة دراسة توجهات الشعب المصرى قبل وضع الدستور حتى نصل إلى بنود توافقية تقبلها غالبية الشعب المصري.
وأشار إلى انه تم تعديل المادة الأولى من الدستور والتى تحدد هوية الدولة، وتم إضافة البعد الإسلامى والأفريقى لمصر ولم يقتصر الأمر على وضع مصر فى المنطقة العربية فقط.
وعن أخونة وزارة الإعلام قالت  د. درية شرف الدين وزيرة الإعلام فى حوارها مع اذاعة الشرق الاوسط أن الوزارة كانت بالنسبة لهم مكان مهم وسيادى وكانت تحدث به أخونة بشكل مكثف وعال، ونسعى الآن أن يؤدى العاملون باتحاد الإذاعة والتليفزيون عملهم بوطنية وحرفية بعيداً عن أى توجهات وأعتقد أن معظم أبناء ماسبيرو يسيرون فى هذا الاتجاه.و قالت أن مصر مرت بفترتين متتاليتين صعبتين وهما ما أطلق عليهما مرحلة الفلول ومرحلة الإخوان وكان هناك اعتراض على بعض الوجوه التى كانت موجودة بالأمس وفى رأيها أن الفيصل أن يؤدى كل شخص مهمتة بوطنية وبشكل جديد يواكب التطورات
وبالنسبة لاستمرار ظهور المذيعات المحجبات على شاشة التليفزيون  أنه لا مانع من ظهورهم وهنا يحكمنا معيار الكفاءة والمهنية مع مراعاة المظهر الجيد للمذيع والمذيعة، فالمسألة بالنسبة لى مسألة أولويات فالجمهور ينتظر راديو جيد وتليفزيون جيد.
و قالت أن من أولويات العمل بالوزارة الآن هو تطوير الشاشة والإذاعة المصرية ومن المهام الموكلة لها إنشاء المجلس الوطنى للإعلام وهذا توجة دولة ، وأكدت على أهمية وجود ميثاق الشرف الإعلامى لضبط مهنة الإعلام فى مصر ويشارك فى وضعه أبناء المهنة ويرتضون به بشكل طوعى، وأنها تميل إلى التوجية أكثر من العقاب.
وبالنسبة لظهور وزيرة الإعلام على قناة CBC الخاصة وليس التليفزيون المصرى قالت أردت أن أترك المجال لوزراء آخرين وكان لدى تخوف أن يشعر مذيع بالتليفزيون المصرى بالحرج من إلقاء أسئلة معينة وربما جاء الحوار  هادئاً أو بارداً وليس فية نوع من المباراة الكلامية ، وتعمدت هذا حتى توجه الأسئلة دون حرج ويكون اللقاء أكثر ندية.
يتبنى برنامج صباح الخير
مصر حملة بعنوان «معاً لإعادة هيبة الدولة» اعتباراً من غد سبتمبر ويستضيف البرنامج عدداً من الخبراء والمحللين السياسيين والأمنيين والقانونيين لتوضيح أهمية الالتزام بتطبيق القانون وسريانة على الجميع باعتبار ذلك خطوة نحو إعادة الاستقرار.
ويعقد التليفزيون المصرى لقاء مع زير التنمية المحلية ورئيس صندوق تنمية المناطق العشوائيةغدا  السبت  بعد نشرة التاسعة.
يتحدث ويتناول اللقاء لمناقشة العديد من القضايا منها حركة المحافظين، المحليات، البيوت والعمارات المخالفة والايلة للسقوط، التعدى على الاراضى الزراعية، تنمية القرى الاكثر فقرا ، قانون الادارة المحلية .