الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مسلسلات السير الذاتية مازالت تنتظر مصيرها المجهول




كتبت - مريم الشريف
بعدما كانت الدراما المصرية عامرة بمسلسلات السيرة الذاتية التى تتناول حياة المشاهير من الفنانين والسياسيين وغيرهم، وكانت تصل فى الموسم الواحد وخاصة موسم رمضان لأكثر من عمل يتناول حياة شخصية عامة كمسلسل «أبو ضحكة جنان» والذى تناول شخصية الفنان الكوميدى الكبير اسماعيل ياسين و«السندريللا» الذى تناول شخصية الفنانة الراحلة سعاد حسنى و«العندليب» والذى تناول شخصية المطرب الكبير عبد الحليم حافظ ومسلسل «كاريوكا» الذى تناول شخصية الراقصة والفنانة تحية كاريوكا ليفاجئ المشاهدون باختفاء تلك المسلسلات بعدما كان مقرراً تقديم مزيد من اعمال السير الذاتية منها مسلسل «مصطفى محمود» والذى كان مرشحا دخوله بقوة رمضان العام الماضى ويتناول حياة المفكر الدكتور مصطفى محمود وكان مرشحا لتجسيد شخصيته الفنان خالد النبوى بعدما كان مرشحا الفنان الكوميدى أحمد آدم لهذا العمل عن سيناريو وليد يوسف إلا أنه تم تأجيله لعدم انتهاء المؤلف من كتابته.
وعلى جانب آخر كان المفترض أن يخوض الفنان الكوميدى محمود عزب الشهير بـ «عزب شو» تجربة عمل مسلسل «الكونت دروستى» والذى يتناول شخصية الفنان استيفان روستى، والذى ولد فى حى شبرا مصر بعد هروب والده الذى ينتمى للأسرة المالكة فى النمسا لارتباطه بفتاة إيطالية إلى مصر، بعدما رفضت عائلته هذا الارتباط، حتى يكبر «استيفان» فى شبرا ويدخل مجال التمثيل.
وأكد «عزب» أنه تعاقد على العمل فى أواخر 2010 إلا أنه تأجل بسبب الأحداث السياسية المتوترة التى تشهدها البلاد من جهة وانشغاله بالبرامج الكوميدية مثل «قلة مندسة» و«الوش الثانى» من جهة أخرى.
وأضاف أن الفترة الزمنية هى السبب الرئيسى فى تأجيل «الكونت دروستى» لأنها لم تحتاج إلى هذا العمل وإنما تحتاج إلى البرامج التى قدمها والتى تحاكى الشخصيات العامة البارزة على الساحة المصرية فى تلك الفترة منها شخصية وزير المالية الأسبق بطرس غالى ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى والقيادات الإخوانية منها البلتاجى وصفوت حجازى وغيره وأشار أنه لم يبدأ فى تصوير «الكونت دروستى» وأنما الفترة المقبلة تشهد دخولاً جاداً لهذه التجربة التى تعتبر حلم حياته، ومن المحتمل أن يخوض السباق الدرامى فى رمضان 2014.
ومن جانبه نفى الفنان الكوميدى طلعت زكريا بدء تصوير مسلسل «الشويش عطية» والذى يتناول شخصية الفنان الكوميدى رياض القصبجى والشهير بـ«الشاويش عطية» فى أعمال الفنان الراحل إسماعيل ياسين وأضاف أن توقف «الشاويش عطية» كان من قبل ثورة  25 يناير بسبب الظروف المحيطة بالانتاج الحكومى حيث أنه من عمل قطاع الانتاج والذى يتعسر فى انتاجه نظرا للتكلفة العالية لأعمال السير الذاتية.
وعن مصير المسلسل قال «ربنا يعلم مصيره» رغم أننى بذلت تحضيرات شاقة على اعتبارا اننى أخوض تلك الشخصية واستعنت بنجل الفنان رياض القصبجى ويدعى «فتحى» وهو نجله الوحيد ليساعدنى فى تجسيد شخصية والده واوضح أنه كان يحاول تقمص الشخصية شكلاً وموضوعا وخاصة أن شخصية «الشويش عطية» ثرية ومهمة جدا.
وعن غياب أعمال السير الذاتية رمضان الماضى أكد أنه لايوجد ضرر أو مشكلة من غيابها طالما أن هناك أعمالا درامية جيدة، والدراما المصرية هذا العام كانت متألقة بشكل كبير والمنافسة كانت حادة.
فيما صرح المطرب مجد القاسم أنه لغى فكرة تقديمه مسلسل «فريد الأطرش» والذى كان من المقرر أن يجسد شخصيته إلا أن العمل مؤجل منذ عامين حتى الآن، ولا يعرف إذا كان سيرى النور أم لا.
كما صرح السيناريست مدحت العدل أنه يتمنى كتابة عمل درامى جديد عن المفكر الكبير جمال حمدان الذى يمثل قيمة كبيرة.
وأضاف أن المجتمع المصرى يحتاج إلى مشاهدة شخصية على قدر كبير مثل «جمال حمدان» هذه الفترة كاحد رموز التنوير فى مصر إلا أن تلك العمل مازال أمنية لدية ولكن ممكن أن يتحول إلى مشروع جاد الفترة المقبلة بعدما يستغرق فى قراءة العديد من الكتب عن تلك الشخصية حتى يستطيع كتاب ملامحها الدرامية.
كما نفى العدل ما تردد حول كتابته لعمل يتناول السير الذاتية لشخصية الرئيس المخلوع حسنى مبارك، حيث أن هذا الكلام غير مضبوط اطلاقا.
وعن غياب أعمال السيرة الذاتية رمضان الماضى أوضح «العدل» أنه فضل كتابه مسلسل «الداعية» عن عمل للسيرة الذاتية نظرا لأن الظروف التى تمر بها البلاد حاليا كانت تحتاج إلى عمل مثل «الداعية» ليس ضروريا وجود عمل يتناول سيرة ذاتية، مؤكدا أن الوقت هو الذى يحدد المفترض كتابته وعرضه للمشاهدين وليس للتكلفة أى دخل فى هذا الموضوع.
وعن مصير مسلسل «الضاحك الباكى» والذى يتناول شخصية الفنان الكوميدى الكبير «نجيب الريحانى» أوضح مؤلف العمل محمد الغيطى أنه انتهى من كتابته منذ عام 2010 ولكن منتج العمل صادق الصباح تقاعس عن انتاجه ثم تنارل عنه.
وأشار أنه جارى حاليا البحث عن منتج آخر لانتاج العمل ويجسد شخصية «الريحانى» الفنان صلاح عبد الله.