السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النهضة: نقبل مبادرة الرباعى لحل أزمة تونس




تونس- وكالات الأنباء
أعلنت حركة النهضة قبولها مبادرة الرباعى الراعى للحوار السياسي، وطالبت بالإسراع فى إطلاق حوار وطنى جاد يخرج تونس من أزمتها السياسية، بينما شككت جبهة الإنقاذ المعارضة فى موقف النهضة، وعدته مجرد مناورة سياسية، تهدف إلى كسب الوقت.
وقد أعلنت حركة النهضة التى تقود الائتلاف الحاكم فى تونس فى بيان امس الأول  حمل توقيع رئيسها راشد الغنوشى عن قبولها بمبادرة رباعى الوساطة و»استعدادها التام غير المشروط للابتداء الفورى فى جلسات الحوار الوطنى للتوافق حول كل المسائل المطروحة».
من جهته قال عامر العريض القيادى البارز بحركة النهضة «ردنا كان إيجابيا على مبادرة الاتحاد كمنطلق للحوار مع الفرقاء السياسيين». ومع أن العريض أشار إلى وجود «بعض التحفظات» فإنه أكد الاستعداد لنقاش النقاط ضمن الحوار الذى رجح أن يبدأ الثلاثاء المقبل.
وتنص المبادرة على دعوة الفرقاء السياسيين إلى القبول بتشكيل حكومة كفاءات ترأسها شخصية وطنية مستقلة، لتحل محل الحكومة الحالية التى تتعهد بتقديم استقالتها فى أجل لا يتجاوز ثلاثة أسابيع مع انطلاق الحوار الوطنى.
وقال الاتحاد العام للشغل، الذى يسعى للوساطة بين الحكومة الائتلافية والمعارضة، إن المبادرة الجديدة تدعو الأحزاب إلى الاتفاق على الشخصية الوطنية خلال أسبوع واحد بالتوازى مع استئناف أشغال المجلس الوطنى التأسيسى (البرلمان).
ورد الائتلاف الحاكم فى بيان «إننا نؤكد حرصنا على إنجاح الحوار من خلال التسريع بإنهاء المسار التأسيسى والتوافق حول البديل الحكومى والوصول إلى انتخابات نزيهة وشفافة فى أقرب الآجال».