الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إجراء أول انتخابات برلمانية فى كردستان




بغداد –وكالات الأنباء
لقى 20 عنصرا من قوات «سوات» مصرعهم فى هجوم انتحارى على مقرهم فى قضاء بيجى شمال تكريت، فيما تم اعتقال 12 مسلحا خلال الهجوم الذى نفذه خمسة انتحارييين وعدد من المسلحين.
وقال مصدر أمنى عراقى: «إن عددا من المسلحين بينهم خمسة انتحاريين نفذوا امس هجوما على مقر لقوات سوات بشارع 600 فى قضاء بيجى شمال تكريت مما أسفر عن 6 من عناصر القوة وإصابة 14 آخرين بجروح متفاوتة، مشيرا الى أن الهجوم أسفر أيضا مقتل 6 مسلحين بينهم ارهابيان واعتقال 6 آخرين».
من ناحية اخرى توجه نحو ثلاثة ملايين ناخب كردى، أمس، إلى صناديق الاقتراع لاختيار نواب برلمان إقليم كردستان التى تتمتع بحكم ذاتى شمال العراق.
و يحق للاكراد المنتمين لثلاث محافظات تشكل إقليم كردستان وهى أربيل ودهوك والسليمانية المشاركة فى الانتخابات لاختيار 111 نائبا فى البرلمان الكردى، الذى يشرع قوانينه الخاصة.
ويتنافس فى الانتخابات ثلاثة أحزاب رئيسية تمثل العمود الفقرى للبرلمان الحالى، وهى الحزب الديمقراطى الكردستانى بزعامة مسعود بارزانى رئيس اقليم كردستان، والاتحاد الوطنى الكردستانى بزعامة الرئيس العراقى جلال طالبانى، وحركة التغيير(جوران) بزعامة نوشيروان مصطفى الذى انشق عن الاتحاد.
وسلطت هذه الانتخابات الضوء على المحاولات الكردية على مدار السنوات الاخيرة التى تصب فى اتجاه الاستقلال عن الحكومة المركزية فى بغداد.
ومن المتوقع أن يحصد الحزب الديمقراطى الكردستانى بزعامة بارزانى أكبر عدد من المقاعد، فيما يواجه الاتحاد الوطنى الكردستانى الذى تقاسم السلطة فى الإقليم مع الحزب الديمقراطى، تحديا من حزب التغيير، خصوصا بسبب غياب الرئيس طالبانى الذى يتلقى العلاج فى ألمانيا منذ نحو عام.
وجرت عملية الاقتراع الخاص، الخميس الماضى، التى شملت قوات الأمن والسجناء والمرضى والعاملين فى المستشفيات، قبيل التصويت الرئيسى الذى أجرى امس.