الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تأكيدات حول حضور البشير اجتماعات «الأمم المتحدة» الخميس المقبل




الخرطوم – وكالات الأنباء

يترأس وزير الداخلية السودانى إبراهيم محمود حامد، وفد السودان المشارك فى اجتماعات اللجنة العليا المعنية بأوضاع حقوق مواطنى دولتى السودان وجنوب السودان، التى ستبدأ أعمالها «بجوبا»  غدا الاثنين وتستمر يومين، لمناقشة وبحث مواضيع الحريات الأربع، والمعابر، والتجارة الحدودية بين الدولتين.
وكشف مصدر بوزارة الداخلية السودانية عن أهم المقترحات والملامح التى اتفق عليها الجانب السودانى ليعرضها على دولة الجنوب، فيما يتعلق بأوضاع حقوق مواطنى الدولتين.
وأشار إلى أن الجانب السودانى، قدم مقترحا بتسهيل حركة المواطنين والتجارة، ومقترحا آخر بإعفاء الرسوم للجوازات الرسمية والخاصة، وإعفائهم أيضا من تأشيرات الدخول. وفيما يخص حركة المزارعين من جنوب السودان إلى الولايات المتاخمة من السودان، قال المصدر إنه تم تقديم مقترحا بان يسمح لهم بالدخول عبر بطاقة وليس جواز، وأن يتم إعطاؤهم مستندا يشير إلى زمن الدخول، والذى يمكن أن يستمر حتى سنة كاملة وهو يعد بمثابة إذن للإقامة.من جانبه، دعا الحزب القومى السودانى الحر، جمسع القوى السياسية فى البلاد بما فيها المعارضة، للعمل على إنهاء الخلافات السياسية ووقف الحرب فى جنوب كردفان وإقليم دارفور، عبر الحوار والتفاوض. ورحب رئيس الحزب أحمد حجاج، بالعائدين من أبناء جنوب كردفان من حملة السلاح، وتحكيمهم لصوت العقل بانضمامهم للمسيرة السلمية فى البلاد. وأكدت صحيفة» الرأى العام»  أمس  ظهور اسم الرئيس السودانى عمر البشير، فى قائمة أسماء المتحدثين فى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس المقبل - 26 من سبتمبر الجارى، رغم مطالبات المحكمة الجنائية الدولية من واشنطن القاء القبض عليه فور وصوله اليها . وقالت الصحيفة، إن الرئيس عمر البشير، تلقى دعوة رسمية ثانية من الاتحاد الأفريقى للمشاركة فى قمة على مستوى الرؤساء لمجلس السلم والأمن الأفريقى، والمقرر عقدها بنيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.