الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجزائر تعلن استعدادها لتحرير شمال مالى




باماكو- وكالات الأنباء
أبدت الجزائر استعدادها «لتحرير» شمال مالى مما وصفته بـ«احتلال الجماعات الإرهابية والإجرامية»، وهى المرة الأولى أن تعلن الجزائر رسميا استعدادها للتدخل العسكرى فى شمالى مالى.
جاء ذلك على لسان رئيس الوزراء الجزائرى عبد المالك سلال فى لقاء مع الرئيس المالى إبراهيم بوبكار كايتا بالعاصمة المالية باماكو الجمعة.
وأكد سلال  انه باسم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة استعداد الجزائر «لبذل قصارى جهودها من أجل تحرير شمال مالى من احتلال الجماعات الإرهابية والإجرامية».  
وجدد المسئول الجزائرى عزم بلاده بذل كل ما بوسعها لـ«تعزيز المكاسب الديمقراطية» فى مالى.
يشار إلى أن جماعات وصفت بالمتشددة سيطرت على المنطقة فى مارس 2012، مما دفع فرنسا لإرسال قوات لمحاربة تلك الجماعات.
وبحث سلال -الذى نقل تهانى بوتفليقة «الحارة» على انتخاب كايتا وتنصيبه- سبل تطوير العلاقات الثنائية، وتبادل وجهات النظر حول الوضع السائد فى المنطقة.
كما ذكرت صحيفة (الفجر) الجزائرية أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وجه دعوة للرئيس المالى الجديد إبراهيم كايتا ، لزيارة الجزائر ، وهى الدعوة التى حملها رئيس الوزراء عبد المالك سلال. ونقلت الصحيفة اليوم السبت عن مصادر مطلعة أن كايتا وافق على زيارة الجزائر خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مشيرة إلى أنه سيحضر برفقة وفد وزارى هام للتوقيع على عدد من الاتفاقيات الجديدة بين البلدين، خاصة فى المجال الأمنى.
وأشار المصدر إلى أن الزيارة ستشهد التوقيع على اتفاقية تكوين جهاز الشرطة المالية بالجزائر، على غرار ما تقدمه لتونس وليبيا فى هذا المجال، كما تعتزم الجزائر تقديم مساعدات فنية ومالية لمالى، منها وسائل الدفاع المنتجة محليا كالعربات العسكرية، وذلك فى إطار التعاون على مكافحة الإرهاب وتأمين الحدود.