السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انتظام الدراسة فى المحافظات.. وضبط 9 طلاب حاولوا منع زملائهم من الدراسة






المحافظات ـ عمادالمعاملى وحسين فتحى ومصطفى عرفة

وسط إجراءات أمنية مشددة بالمدارس وأجواء يسودها التوتر والقلق بين أولياء الأمور.. انتظمت الدراسة أمس فى المحافظات بمختلف المراحل التعليمية، ما عدا محافظة شمال سيناء ومركز كرداسة وتوابعه بالجيزة، فقد تم تأجيلها لمدة أسبوع لدواع أمنية.
 فى القاهرة.. تم وضع كاميرات مراقبة على جميع مداخل ومخارج المدارس ، لرصد حالات التجمهر وأعمال الشغب خارج الأسوار، للإبلاغ عن أى تجاوزات أمام المدارس أو الإدارات التعليمية أو أمام المديرية.
وفيما يخص الجامعات، شهدت جامعة القاهرة إقبالا متوسطا من الطلاب على كلياتها المختلفة فى أول يوم دراسى بها، وشدد «الأمن الإدارى» الإجراءات الأمنية أثناء دخول الطلاب، مطالبا إياهم بإظهار الكارنيهات أو التصاريح الخاصة بالدخول إلى الجامعة، كما انتشر عدد من أفراد الأمن الإدارى فى ساحات الجامعة لمراقبة الأجواء. 
 أما فى المحافظات، فقامت قوات من الجيش والشرطة بتأمين المدارس فى بنى سويف، وحضر قيادات منهم طابور الصباح وتحدثوا مع الطلاب والمعلمين  لطمأنتهم، ورددوا جميعًا النشيد الوطنى وأدوا تحية العلم.  
وقريبا من بنى سويف، بدأت الدراسة فى الفيوم أمس فى 10 مدارس حكومية خاصة، من إجمالى 1750 مدرسة على مستوى المحافظة، التى ستبدأ بها الدراسة اليوم الأحد.
فى حين بدأت الدراسة فى جامعة الفيوم بكلية الأسنان واقتصرت الفعاليات على حفل استقبال للطلاب الجدد.
بينما تم تشديد الرقابة  فى الشرقية على مجمعات المدارس التى تضم أكثر من ثلاث مدارس فى نطاق جغرافى ضيق، وتأمين خطوط سير الأتوبيسات المدرسية وتفتيشها بشكل كامل، للتأكد من عدم وجود أى أجسام غريبة.
فيما قرر محافظ أسيوط اللواء إبراهيم حماد منح مكافأة مالية لعدد من الطالبات أبدين شجاعة بحوارهن مع المحافظ فى عدة أمور تخص مدرستهن. 
على جانب آخر، ألقت أجهزة الأمن بمحافظة قنا.. القبض على 9 طلاب لقيامهم بقطع الطريق عند تقاطع شارع مدرسة الشهيد عبدالمنعم رياض، ومحاولتهم منع الطلاب من دخول المدارس.
فيما أكدت غرفة عمليات متابعة العملية التعليمية بديوان عام وزارة التربية والتعليم فى تقرير لها انتظام الدراسة فى عدد 12 مديرية تعليمية على مستوى الجمهورية بعدد 121 مديرية تعليمية وعدد مدارس 15690 مدرسة .
وقال التقرير إنه تبين من المتابعة استقرار العملية التعليمية داخل المدارس بجميع المديريات التعليمية ما عدا محافظتى سوهاج والمنيا اللتين شهدتا بعض الأحداث البسيطة.