الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المدارس فى حراسة القوات المسلحة والشرطة مع بداية الدراسة




 المحافظات - عماد المعاملى وحسين فتحى ومصطفى عرفة وحنان عليوة ونسرين عبدالرحمن وحسن الكومى ومحمد الشريف

وسط إجراءات أمنية مشددة بالمدارس واجواء يسودها التوتر والقلق بين اولياء الامور انتظمت الدراسة أمس فى المحافظات بمختلف المراحل التعليمية ما عدا محافظة شمال سيناء ومركز كرداسة وتوابعة بالجيزة حيث تم تأجيل الدراسة بهما لمدة اسبوع لدواعى امنية ففى القاهرة تم وضع كاميرات مراقبة على كل منافذ ومخارج الطلاب بها ورصد التجمهر واعمال الشغب خارج اسوار المدارس للابلاغ عن اى تجاوزات امام المدارس أو الادارات التعليمية والمديرية.
كما تم تفعيل دور غرفة العمليات والمدعومة بانظمة اتصال لاسلكى وارضى وذلك للسيطرة على مجريات الامور خارج المدارس التعليمية.
وأكدت شاهيناز الدسوقي، مدير مديرية التنربية والتعليم بالقاهرة، مع مدير أمن القاهرة لوضع خطة امنية مشددة لتأمين المدارس على مستوى المحافظة بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم بصفة مستمرة والتأكد من وجوود الدوريات الامنية لاتمام عملية تأمين المدارس بجميع القطاعات والمدارس على مستوى المحافظة خشية أى اعمال شغب اوعنف قد تحدث أمامها.
ومن جهة أخرى شهدت جامعة القاهرة اقبال متوسط من الطلاب على الكليات المختلفة بالجامعة فى اول يوم دراسى بها وشدد الامن الادارى على الطلاب باطهار الكارنيهات أو التصاريح الخاصة بالدخول الى الجامعة وانتشر عدد من افراد الامن فى ساحات الجامعة وذلك لمراقبة الاجواء باول يوم دراسى بها.
وقال محمد يسرى أحد الطلاب الجدد بكلية التجارة أن الجامعة لا تنتظم فى اول يوم دراسى بها حيث إن الاسبوع الاول من الدراسة يخصص الى تسجيل المواد للطلاب وتقسيمهم الى مجموعات واعرب يسرى عن سعادته بوجوده بأول يوم دراسى بجامعة القاهرة.
وفى بنى سويف أنتظم تلاميذ وطلاب 200 مدرسة تعمل بنظام الفترتين على أن تستانف الدراسة فى باقى مدارس المحافظة البالغ عددها 2158 مدرسة (الاحد).
وقامت قوات الجيش والشرطة بتأمين المدارس فضلا عن دخول قيادات الجيش والشرطة إلى الافنية والحديث مع الطلاب والمعلمين لطمأنتهم ورددوا جميعا النشيد الوطنى وأدوا تحية العلم.
وفى سياق آخر طارد المئات من أهالى ببا بجنوب بنى سويف مسيرة نظمها أعضاء جماعة الإخوان المسلمين مرت أمام المدارس مرددة هتافات ضد الجيش ومطالبين التلاميذ بمغادرة المدارس والانضمام للعصيان المدنى إلا أن الأهالى خرجوا عليهم بالطوب والشوم وأجبروهم على فض المظاهرة بالقوة وتم الامساك بأربعة إخوانيين وتسليمهم للشرطة.
قال المستشار مجدى البتيتى محافظ بنى سويف إن انتظام الدراسة يعكس استتباب الحالة الامنية فى المحافظة مشددا على وعى المصريين وتصديهم لكل محاولات التخريب.
وأضاف المحافظ انه تم توزيع 80% من الكتب الدراسية على الطلاب وجارى مخاطبة الوزارة لارسال الباقى، مؤكدا انه أصدر توجيهاته بمنع الباعة الجائلين فى المحيط الخارجى لأبنية المدارس ومنع بيع الأطعمة والمأكولات أمام المدارس حفاظًا على الصحة العامة للتلاميذ والاهتمام بالنظافة العامة داخل وخارج المدرسة بالتنسيق مع الوحدة المحلية ومشروع النظافة فضلا عن التأكيد على تواجد الزائرات الصحية لمواجهة أية طوارئ.
أشار الى أن هيئة الابنية قامت بصيانة الأسوار والبوابات وطفايات الحريق والتأكد من أسلوب تأمين المعامل وسلامة المنشآت.
وأكد محمد حسام الدين وكيل وزارة التعليم ببنى سويف على وجود غرفة عمليات بالمديرية برئاسته تضم وكيل المديرية وموفد عن مديرية الأمن ومسئول أمن مديرية التعليم لمتابعة سير العملية التعليمية.
مشيرا إلى أن عدد المدارس، نظام الفترتين بمراكز المحافظة قليل فيما تنتظم جميع المدارس فى العمل ابتداء من الأحد.
وفى الفيوم بدات الدراسة أمس فى 10 مدارس حكومية خاصة من أجمالى 1750 مدرسة على مستوى المحافظة والتى ستبدأ بها الدراسة اليوم الاحد.
وقال محمود العمريطى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة إن اليوم الدراسى الأول بدأ بتحية العلم ثم تناولت الحصة الأولى الدور الوطنى الذى يقوم به الجيش المصرى وقوات الشرطة فى سبيل حماية الوطن والقضاء على الأرهاب الذى بدأ ينتشر فى ربوع مصر منذ ثورة 30 يونية الماضى.
وأكد العمريطى الى أنه يتم تنفيذ تعليمات وزير التربية والتعليم والتى تؤكد على عدم التحدث فى الأمور السياسية على مستوى مراحل التعليم المختلفة، فى حين بدأت الدراسة فى جامعة الفيوم بكلية الأسنان واقتصرت على حفل استقبال للطلاب الجدد.
وفى الشرقية قرر المجلس فى اجتماعه برئاسة المحافظ الدكتور سعيد عبد العزيز، تعيين فردى أمن مسلحين يتوليان عملية التأمين من الساعة 7 صباحاً خاصة المناطق البعيدة عن أقسام الشرطة أوالمعرضة لتهديدات من عناصر إرهابية.
الى ذلك تم، تشديد الرقابة على مجمعات المدارس التى تضم أكثر من ثلاث مدارس فى نطاق جغرافى ضيق، وتأمين خطوط سير الأتوبيسات المدرسية وتفتيشها بشكل كامل للتأكد من عدم وجود أى أجسام غريبة.
كما تم قرر إخلاء ورفع جميع السيارات الموجودة أمام المدارس منذ فترة، وعدم السماح للسيارات والدراجات البخارية والتوك توك من الوقوف أمام المدارس، أووجود مواقف عشوائية والتعامل معها فوراً، وتسيير دوريات مرورية تضم ضباط (مباحث – مرور – نظام) ومجموعة من الأفراد لمداومة المرور أمام المدارس.
وأشار اللواء سامح الكيلانى مدير أمن الشرقية إلى انه اصدار تعليمات مشددة تعميم لأقسام الشرطة بالمحافظة، بمنع وضع أى سيارات بالقرب من المدارس مشيرا الى انه تم تشكيل غرف عمليات بمديرية الأمن على اتصال بغرفة عمليات مديرية التربية والتعليم والغرف الأخرى بالأقسام والإعلان عن أرقام تليفوناتها لتقى البلاغات من المواطنين.
وطالب بالتنبيه على الطلاب وأولياء الأمور بعدم التعامل مع أى أجسام غريبة، والإبلاغ عنها فوراً لقسم المفرقعات بمديرية الأمن، ووضع أرقام تليفونات الإغاثة المدرسية على سيارات تأمين المدارس للإبلاغ فوراً عن أى شكوى.
من جانبه أكدالمحافظ سعيد العزيز على ضرورة دعم الأهالى للأمن ومساعدته فى آداء مهامه لأن الأمن جزء من الشعب، مطالبا بعدم إثارة البلبلة من قبل أولياء الأمور، لأن ما يحدث من تهديدات جزء كبير من حرب نفسية – على حد تعبيره.
وأعلن المحافظ، أنه تقرر عدم السماح لأى مدرس أو إدارى أوعامل داخل المدرسة بالحديث فى السياسة أو الإنحياز لأى حزب أو فكر أو تيار أوأيديولوجية معينة.
وقال المحافظ أنه تم الانتهاء من إنشاء 56 مدرسة جديدة وتوصيل المرافق إليها، لتدخل الخدمة التعليمية هذا العام.
وأعلن المحافظ عن تنظيم مسابقة لأنظف وأجود مدرسة تعليمية، وأنه تم تشكيل لجنة لوضع نموذج لتقييم الأداء بهذه المدارس وأن أولياء الأمور سيكونون هم الحكم، مشيرا إلى أن كل ما يطبق على مدارس القطاع الحكومى، سيتم تطبيقه على مدارس القطاع الخاص لمتابعة مستوى الخدمة المقدمة بها.
وأكد المحافظ أنه سيتصدى لمحاربة الدروس الخصوصية وتفعيل مجموعات التقوية بالمدارس، مطالبا بإعادة هيكلة المدارس والمدرسين وإعادة توزيع المعلمين وتشغيل كل من يحصل على الكادر فى التدريس لسد العجز وقال المحافظ، أنه تم الإتفاق مع الغرفة التجارية على أن تقوم المحلات بعمل تخفيضات تصل إلى 35 على الزى المدرسى والحقائب والحقائب والأحذية (المستلزمات المدرسية) للتيسير على الطلاب وأولياء الأمور.
ومن جانبه أكد يوسف سليمان وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية أن إجمالى عدد المدارس بالمحافظة "3809" مدارس تضم مليون و300 ألف طالب وطالبة، مشيراً إلى وصول الكتب المدرسية بالمدارس وتوزيعها على الطلاب، والالتزام بقرار إعفاء الطلاب من المصروفات الدراسية.
وفى أسيوط قام المحافظ اللواء ابراهيم حماد، بجوله تفقد خلالها انتظام العملية الدراسية فى يومها الاول للاطمئنان على نسبة حضور التلاميذ والطلاب وتوعيتهم بما تمر به البلاد وضرورة الحرص على مستقبلهم فى الانتظام فى تلقى العلم.
وأمر المحافظ بعدم تحصيل أى تبرعات من الطلاب بصورة اجبارية وترك الحرية للطلاب فى التبرع من عدمه.
وأعطى تعليمات بصرف مبلغ 1000 جنية من المحافظة لمكتبة المدرسة الثانوية لدعمها بعدد من الكتب والاثاث المكتبى، كما أمر بمنح مكافأة مالية لعدد من الطالبات ابدين شجاعة بحوارهن مع المحافظ فى عدة امور تخص مدرستهن.
إلى ذلك بدأت صباح أمس الدراسة فى مدارس محافظة دمياط فى اجواء عادية وهادئة، حيث حضر المحافظ اللواء محسن عبداللطيف طابور الصباح فى مدرسة النيل الاعدادية بدمياط والثانوية الصناعية بكفر سعد ومدرسة السروالاعدادية.
وقام المحافظ بتوزيع اعلام مصر على الطلاب واولياء الامور، كما امر برصف وتشجير فناء المدرسة الثانوية الصناعية بكفر سعد، وطالب بضرورة التركيز على الانتماء وحب الوطن، وشدد على ضرورة سرعة الانتهاء من أعمال الصيانة.
وفى قنا القت أجهزة الامن أمس القبض على 9 طلاب لقيامهم بقطع الطريق بتقاطع شارع مدرسة الشهيد عبدالمنعم رياض، ومحاولتهم منع الطلاب من دخول المدارس.