الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحرس الثورى يحذر من التعامل مع أمريكا.. إيران تعرض صواريخ بالستية مداها الفى كم




طهران - وكالات الأنباء

حذر الحرس الثورى الإيرانى الدبلوماسيين الإيرانيين من اخطار التعامل مع المسئولين الأمريكين وذلك حسبما ذكر بيان صدر قبل اتصالات دبلوماسية متوقعة بين الولايات المتحدة وإيران.
وقال بيان من الحرس الثورى الإيرانى: «التجارب التاريخية تجعل من الضرورى على الجهاز الدبلوماسى لبلدنا أن يراقب بحذر سلوك مسئولى البيت الأبيض حتى يعترف من يؤيدون التفاعل معنا بالمطالب المشروعة لامتنا ويحترمونها».. وتشك الولايات المتحدة وحلفاؤها فى أن البرنامج النووى الإيرانى يهدف لتطوير أسلحة نووية وفرضت عقوبات اقتصادية صارمة على طهران. وقالت إيران إن البرنامج سلمى محض.
غير أن البيت الأبيض لم يستبعد امكان عقد اجتماع على هامش جلسات الأمم المتحدة واعترف مسئول أمريكى فى حوارات خاصة برغبة الإدارة فى عقد لقاء بين الرئيسين وسيكون الارفع مستوى منذ الثورة الإسلامية فى عام 1979.. وفى نفس السياق دعا روحانى الدول الغربية إلى الاعتراف بحق إيران فى تخصيب اليورانيوم على أراضيها، وذلك قبل مغادرته طهران غدا والتوجه لنيويورك للمشاركة فى اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
عسكريا عرضت القوات المسلحة الإيرانية 30 صاروخًا بالستيا من نوعى «سجيل» و«قدر» يصل مداها إلى 2000 كيلو متر وذلك أثناء عرضها العسكرى السنوى.. وظهرت أثناء العرض العسكرى فى جنوب العاصمة الإيرانية طهران اثنى عشر صاروخًا من نوع سجيل وثمانية عشر صاروخا من نوع قدر تستخدم الوقود الصلب. وهى المرة الأولى التى تعرض فيها إيران عددا كهذا من الصواريخ البالستية القادرة نظريا على بلوغ إسرائيل لكن أيضًا القواعد العسكرية الأمريكية فى المنطقة.