السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحقد الإخوانى يفشل فى تعطيل الدراسة




المحافظات - حسين فتحى ومحمد الغزاوى ومصطفى عرفة ومحمد جبر وشهيرة ونيس

استمرت محاولات الإخوان الفاشلة فى تعطيل الدراسة بالمحافظات فى ظل مواجهة حاسمة لهذه المحاولات من الدولة وأولياء الأمور حرصا على مستقبل التلاميذ والطلاب فى تلقى العلم وتأهيلهم للحياة  ففى الفيوم قرر المحافظ الدكتور حازم عطية استبعاد مدير مدرسة سيلا الأبتدائية بمركز الفيوم لتقاعسه عن العمل وعدم اهتمامه بنظافة المدرسة والسماح للباعة الجائلين باحتلال أسوار المدرسة ومحاولة تحريض أولياء الأمور على التظاهر ضد القوات المسلحة أعتراضا على تنفيذ رغبة الشعب بعزل محمد مرسى من منصبة كرئيس للجمهورية.

 كما قرر محمود العمريطى وكيل وزارة التربية والتعليم استبعاد عبدالفتاح سالم الجندى مدير عام إدارة أطسا التعليمية، والذى تم تعينه بتوصية من عناصر جماعة الإخوان المسلمين والمطلوب ضبطهم وإحضارهم فى قضايا تتعلق بمحاولة أقتحام مركز شرطة أطسا.

وقال محمود أبوالغيط، وكيل مدير التربية والتعليم بالمحافظة أنه تم أيضًا استبعاد كل من حسن عبد الغنى وشقيقه سيد وخالد مصطفى المدرسين بمدرسة العجمين بنات الابتدائية بسبب تحريضهم التلاميذ على ترك الدراسة والعودة للمنازل من أجل تعطيل العملية التعليمية بالقرية ولتكون حجة لباقى مدارس المحافظة.

وفى بورسعيد قامت 4 طالبات برفع إشارة رابعة أثناء تفقد اللواء سماح قنديل محافظ بورسعيد لسير العملية التعليمة وحضوره طابور الصباح بمدرسة الثانوية للبنات بعد قيامهم وذلك فور تشغيل اذاعة ادارة المدرسة لاغنية «تسلم الأيادى» وفوجئ المحافظ أثناء توجهه لمصافحة الطالبات بالمدرسة بطالبتين يرفعن إشارة رابعة فى وجهه مما دعاه لتغيير اتجاهه وتجاهل الموقف ومصافحه عدد من الطالبات بالاتجاه المعاكس وتجاذب الحديث معهم للتغطية على الموقف فتوجهت طالبتان آخريان لرفع العلامة باتجاهه وسط تجاهل تام منه.

وطالب المحافظ إدارة المدرسة بعدم الالتفات لتلك التصرفات التى وصفها بالفردية وسط الآلاف من الطالبات الممثلين لجموع الشعب المصرى بجميع طوائفه.
وشدد محافظ بورسعيد على ضرورة انتظام العملية التعليمية والاهتمام بالطلبة، والطالبات وتذليل أمام العقبات امامهم لافساح مجال التفوق أمامهم.
وفى سياق آخر اعتمد الدكتور السيد بسيونى، وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد قرار فصل نبيل عزام نقيب المعلمين بالمحافظة عن العامل بعد تجاوزه المدة القانونية للانقطاع عن العمل بشكل متصل.

وأكد بسيونى أن قرار الفصل جاء بناء على عرض مذكرة من إدارة شئون العاملين لانقطاع عزام عن العمل مدة تجاوزت 15 يوما متصلة.

ويعد نقيب المعلمين المفصول أحد أبرز القيادات الإخوانية بالمحافظة المطلوب ضبطهم وإحضارهم من قبل النيابة العامة.

كما اعتمد وكيل وزارة تعليم بورسعيد مذكرة للعرض على وزير التربية والتعليم باستبعاد ياسر إسماعيل مدير ادارة الامن من منصبه بالمديرية وعودته إلى عمله الأصلى بالمدارس.

وأوضح بسيونى أن قرار الاستبعاد جاء بعد تجمع عدد من المعلومات الوافية التى تفيد وجود علاقة وطيدة بين مدير الإدارة المستبعد وقيادات جماعة الإخوان وانصارهم كونه كان أحد أعضاء الحرية والعدالة وعضوًا أصيلاً فى مجلس نقابة المعلمين بقائمة الإخوان.

وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم إلى اعتماد مذكرة للعرض على المحافظ بترشيح ياسر الوزير مدير الوسائل التعليمية لتولى إدارة شمال التعليمية بصورة تكليف لحين الإعلان عن مسابقة لراغبى التقدم لتولى الإدارة وفق اشتراطات التنظيم والإدارة والتى شغرت ببلوغ مديرها رأفت موسى سن المعاش.

أما فى بنى سويف فتصدى رجال الأمن المدنى بجامعة بنى سويف لمحاولة العشرات من طلاب الإخوان الاعتصام داخل مبنى ادارة الجامعة ومنعوهم من اقتحام مكتب رئيس الجامعة ومكاتب نوابه وإجبار الموظفين والطلاب على المغادرة لتطبيق حالة العصيان المدنى التى يروج لها الإخوان.

كان مئات الطلبة والطالبات ممن ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين قد تظاهروا داخل الحرم الجامعى تنديدا لما اسموه انقلابا عسكريا على الرئيس الشرعى المنتخب.

وقام المتظاهرون بتمزيق لافتات الترحيب بالعام الدراسى الجديد والتى أقامتها رعاية الشباب وإدارة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس وقاموا بتدوين العبارت المسيئة للجيش والشرطة، ورئيس الجامعة على جدران الحوائط وخرجوا خارج الجامعة مرددين هتافات مناوئة للفريق أول عبد الفتاح السيسى وقيادات وزارة الداخلية ورشقوا قوات الجيش والشرطة المرابطة بالحجارة مما دفع القوات إلى إطلاق الأعيرة النارية فى الهواء وتم تفريق الطلاب وإلقاء القبض على 9 منهم ومطاردتهم فى الشوارع الجانبية.

من جانبه أكد الدكتور أمين لطفى رئيس جامعة بنى سويف أن الوضع هادئ جدا داخل الجامعة ولن يعطل الدراسة داخلها قلة من الطلبة الإخوان مشددًا على أن الجامعة اتخذت جميع الإجراءات التى تكفل حسن سير وانتظام العملية التعليمية ومنها إعلان الجداول الرئيسية وانتهاء أعمال الصيانة وتواجد أعضاء هيئة التدريس.

وأشار لطفى إلى أنه تم التنسيق مع الأمن فيما يخص تأمين الجامعة مؤكدا أن هناك تواجدًا أمنيًا مكثفًا لحفظ الأمن بالجامعة والعمل على حل أى شكوى فورا داعيا الطلاب والأساتذة والعاملين بالجامعة إلى التكاتف ونبذ العنف.

ولفت إلى أن الدراسة بدأت فى 6 كليات جديدة، هى (الإعلام والسياسة والاقتصاد والعلاج الطبيعى وطب الفم والأسنان والحاسبات والمعلومات والعلوم المتقدمة).

وأوضح الدكتور أحمد عبد الخالق نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب والتعليم أن الجامعة ماضية فى تقديم العون والدعم اللازم للطلاب ويشمل توفير الوسائل والخدمات التعليمية الحديثة من مكتبات ومعامل طلابية مجهزة وكذلك الإقامة فى المدن الجامعية فضلا عن ما يقدمه صندوق تكافل الطلاب مشيرا إلى أن الأنشطة الطلابية ستشهد دعما وطفرة نوعية غير مسبوقة هذا العام داعيا الطلاب للانخراط فى مجالاتها المختلفة التى توفرها الجامعة وذلك إيمانا بدورها فى خلق طالب متميز قادر على المشاركة والإبداع.

وفى الغربية وقعت مشادات كلامية ومناوشات بين أولياء أمور الطلاب والعاملين بمدرسة الجمهورية التابعة لإدارة غرب المحلة التعليمية بدعوى اختفاء كشوف الطلاب وعدم الحصول عليها من المسئولين بالإدارة التعليمية.

وفى سياق متصل شهدت مدارس أبى عبيدة والمحلة الميكانيكية والتجارية للتعليم الفنى الصناعى حالة من عدم الانضباط وغياب الطلاب عن الحضور فى ثانى أيام العام الدراسى.

من ناحية أخرى عثرت طالبة بمدرسة إسماعيلية بنات على زجاجتى مولوتوف و2 جوانتى داخل فصل دراسى حالى من الطالبات وتم أحطار الأمن، وعلى الفور قام خبراء المفرقعات بنقل الزجاجتين من المدرسة.