السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأرملة البيضاء» المتهمة الأولى فى تفجيرات نيروبى




 نيروبى –وكالات الانباء
بعد الانفجارات التى شهدتها العاصمة الكينية نيروبى واسفرت عن مقتل واصابة اكثر من 268 شخص،ذكرت مصادر مخابراتية بريطانية وأمريكية، عن وجود قرائن قوية بأن بريطانية معروفة إرهابيا بلقب  «الأرملة البيضاء» هى من قاد الهجوم داخل مركز «وست غيت» التجارى.
وتعد سامنثا لوثويث، المطلوبة رقم 1 فى العالم، خصوصا من الاستخبارات الأمريكية «سى.آى.إيه» بجائزة قيمتها 5 ملايين دولار، وأيضا من الشرطة البريطانية «سكوتلانديارد» والإنتربول الدولى والمخابرات الكينية والصومالية، وغيرها الكثير من الأجهزة الأمنية.
وذكرت صحيفة «صن أون صنداى» البريطانية بمايو الماضى نقلا عن مصدر مخابراتى، بأنها تقيم متنكرة ومتخفية فى كينيا أو الصومال وتخطط لاستهداف سياح بريطانيين بالمتفجرات فى أحد منتجعات كينيا التى يزورها 200 ألف بريطانى كل عام. يشار الى ان نيروبى شهدت ثلاثة انفجارات قوية،اذ شنت قوات الأمن الكينية امس، هجوما جديدا فى محاولة للسيطرة على المسلحين الإسلاميين المتحصنين داخل المبنى. وتلت الانفجارات الثلاثة تبادل إطلاق نار كثيفا استمر نحو 15 دقيقة، بحسب ما أفادت الوكالة الفرنسية  وأكد مصدر أمنى كينى لم يكشف عن هويته، أن «هذه العملية الجديدة مستمرة ضد المسلحين الإسلاميين الذين لا يزالون يحتجزون عددا غير محدد من الرهائن». وتبنت حركة الشباب المجاهدين الصومالية هذا الهجوم، مؤكدين أنه ردا على التدخل العسكرى الكينى فى الصومال. وحول ردود الفعل الدولية اذاء الحادث من جانبه عقد رئيس وزراء بريطانيا اجتماع طارئا لمناقشة الهجوم الإرهابى. وقال كاميرون، فى تغريدة على صفحته بموقع «تويتر»، امس،: إنه سيقطع زيارته إلى إسكتلندا للمشاركة فى الاجتماع بشأن التعامل مع الهجوم.