الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«فهمى» يلتقى نظيره» كيرى».. ويؤكد: القضاء المصرى مستقل لاتدخل فى شئونه




كتب – حمادة الكحلى 

 عقد وزير الخارجية نبيل فهمى بنيويورك سلسلة لقاءات مع عدد من وزراء الخارجية ، على هامش مشاركته فى اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك والتى بدأت أمس فى دورتها الثامنة والستين، واستهل فهمى لقاءاته مع مع وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى حيث تناول تناول اللقاء العلاقات الثنائية وتطورات المشهد الداخلى فى مصر، فضلا عن القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك وخاصة القضيتين السورية والفلسطينية.
كما تناول فهمى خلال اللقاء خارطة المستقبل وجدد التأكيد على التزام الحكومة بتنفيذ ها باعتبار أن ذلك يحقق المطالب المشروعة للشعب المصرى الذى خرج من أجلها فى ٣٠ يونيو لبناء ديمقراطية حديثة.
وأكد وزير الخارجية على التزام الحكومة المصرية بتوفير الأمن للمواطن ومحاربة أعمال العنف والإرهاب فى إطار القانون، مشدداً على أن تلك الحرب لن تثنى الحكومة المصرية عن المضى قدما فى العملية السياسية التى تشمل كل أبناء الوطن، طالما التزموا السلمية ونبذوا العنف وأدانوا الإرهاب وغير مطلوبين على ذمة قضايا جنائية، مشددا على استقلال القضاء وعدم التدخل فى شئونه بما فى ذلك أوامر الضبط والإحضار والإحالة التى تصدر من النيابة العامة.
وحول العلاقات الثنائية بين البلدين، تناول الحديث أهمية الحفاظ على هذه العلاقات التى تخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين وباعتبارها عنصر هام من عناصر الاستقرار فى المنطقة.
وعقد أيضًا وزير الخارجية  لقاءًا مع نظيريه القبرصى إيفانجيلوسفنزيلوس واليونانى أيوانيس كاسوليدس فى أول لقاء ثلاثى من نوعه، وذلك فى إطار ما تم الاتفاق عليه فى القاهرة الشهر الجارى لمتابعة التشاور على المستوى السياسى و الاقتصادى والتجارى بما يخدم المصالح المشتركة للدول الثلاث.
وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن اللقاء ركز على سبل تعظيم المصالح المشتركة على المستوى السياسى وتنسيق الرؤى والمواقف فى المحافل الدولية.
وأكد وزيرا خارجية قبرص واليونان دعمهما الكامل لمصر فى هذه المرحلة الدقيقة، كما جدد الوزير اليونانى حرص بلاده على تنمية العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى خلال رئاستها المقبلة للاتحاد فى يناير القادم، كما اتفق الوزراء الثلاثة على التنسيق فى المجال السياحى من خلال طرح أفكار لتطوير البرامج السياحية المشتركة لزيارة الدول الثلاث.
وأوضح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن «فهمى» أكد التحسن النسبى فى الوضع الأمنى فى مصر، مشيراً إلى أن المناطق السياحية بالبحر الأحمر مناطق آمنة تماماً ولا يطبق عليها حظر التجوال، كما تطرق الحديث بين الوزراء إلى الاستفادة من الأطر والأليات القائمة فى إطار الاتحاد من أجل المتوسط من أجل تنفيذ مشروعات تنموية مشتركة بمشاركة فعالة من القطاع الخاص بالدول الثلاث.
كما اتفق الوزراء على أولوية التعاون فى مجالات تمكين الشباب وخلق فرص عمل فى كل من مصر واليونان وقبرص، كما بحث الوزراء تطورات الأزمة السورية، واتفقوا على أهمية الحل السياسى لها.
وعلى صعيد متصل استقبل وزير الخارجية نبيل فهمى بمقر البعثة المصرية بنيويورك وزير خارجية سلطنه عمان يوسف بن علوي، وبحث الوزيران الجوانب المتعلقة بالعلاقات الثنائية بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين، كما تناولا تطورات الأزمة السورية والقضية الفلسطينية.
ومن جانب آخر جرى اتصال هاتفى بين فهمى ووزيرة خارجية جامبيا سوزان أوجو التى تشارك بلادها فى عضوية مجلس السلم والأمن الأفريقى، وتناول الاتصال العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلا عن القرار المتسرع الذى اتخذه المجلس فى شأن مصر وأهمية العدول عنه.