الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة لن تفرض ضرائب جديدة خلال المرحلة المقبلة




كتبـ إسلام عبدالرسول وفتحى الضبع

أكد أحمد جلال وزير المالية أن الوديعة القطرية لن يؤثر على سير العملية الاقتصادية فى مصر فى ظل شروط قطرية لا تناسبنا فى هذه المرحلة.
وأضاف جلال خلال اجتماعه بغرفة التجارة الأمريكية أن مصر لا تحتاج للقرض من الصندوق النقد الدولى ومصر قادرة على تحقيق استقرار اقتصادى بدون هذا القرض والذى كان يمثل ضغط على الاقتصاد فى حالة الحصول عليه.
وأكد أنه لم يتم تحديد الحد الأقصى للأجور فى هذه الفترة وهو مطروح للحوار وأنه جارى مناقشته مع القطاع الخاص للتوصل إلى حل وأن ذلك يمثل خطوة إيجابية فى تحقيق الاستقرار وبداية مرحلة جديدة.
وأشاد جلال بمجهودات الحكومة الحالية والتى تحصرها العديد من المشاكل على رأسها تحقيق التوازن بين الموارد والمصروفات وارتفاع معدلات الفقر وانتشار البطالة وتحقيق العدالة الاجتماعية.
وتوقع جلال فى المرحلة المقبلة أن يكون هناك زيادة فى الاحتياط النقد الأجنبى بعد إعادة النظر فى بعض الدول فيما حدث يوم 30 يونيو وأعرب جلال أن المرحلة المقبلة لن يكون هناك فرض ضرائيب جديدة نظرًا لصعوبة هذه المرحلة على عاتق المواطنين وأنه من المتوقع على حد قوله أن تسعى الحكومة إلى تحقيق نمو قدره 3.5٪ وخفض العجز الحالى بالموازنة العامة ما بين 10.9٪ نهاية العام المالى الحالى.
وأشار أن وجود نظام برلمانى منتخب فى الفترة المقبلة سوف يحقق مزيدًا من الاستقرار السياسى الأمنى والاقتصادى فى ظل وجود حكومة وبرلمان قادران على تحقيق طموحات المواطن فى هذه المرحلة.