الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الإخوان» ترسب فى ثالث يوم دراسى




 كتب – - مينرفا سعد-حسن أبو خزيم  والقليوبية: حنان عليوة
 
قام الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم والمهندس محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية صباح اليوم بزيارة المدرسة الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج بمجمع مدارس اسكو لتفقد خط انتاج التابلت المصري في أول يوم تشغيل له ، كان في استقبالهما الدكتورة بثينة كشك  مدير مديرية التربية والتعليم بالقليوبية والأستاذة سناء عثمان مدير عام إدارة شبرا الخيمة التعليمية، ومن قيادات الوزارة الدكتور إبراهيم هلال رئيس قطاع التعليم الفني واللواء نبيل عامر مستشار الوزير لتنمية الموارد .

أكد الوزير ــ في كلمته التي وجهها للطلاب في طابور الصباح ــ أن التعليم الفني هو مستقبل مصر، وأن هذا المستقبل لن ينصلح الا بتطوير التعليم الفني والاهتمام به . وأشار الوزير الى أن المدرسة الفنية المزدوجة تعد أول تطبيق لأفكاره وتوجهاته أثناء توليه رئاسة قطاع التعليم الفني وهي "مصنع داخل مدرسة" و "مدرسة داخل مصنع"، لافتا الى أن المدرسة بها مصنع متكامل لإنتاج التابلت ، وأنه سوف يتم افتتاحه بعد عيد الأضحى بمشيئة الله. ووافق الوزير على الطلب المقدم من الأستاذ صلاح يحيى مدير المدرسة بمنح كل طالب من طلاب الصف الأول في المدرسة جهاز تابلت ، والذي يعد من باكورة إنتاجهم.
 قام الوزير بتفقد خط إنتاج التابلت المصري في اليوم الأول ، وأشاد بالمستوى المتقدم للطلاب العاملين به، وهم من قسمي الكهرباء والإلكترونيات.
بينما رصدت غرفة عمليات نجدة القاهرة، وغرفة العمليات المركزية بالتربية والتعليم إن الوضع الأمنى بالقاهرة اليوم هادئ، ولم تسجل الغرفة فى ثالث ايام الدراسة حتى هذه اللحظات سوى بلاغ من معهد أزهرى بالمنطقة السادسة بمدينة نصر.
واوضح ان عددا من طلاب المعهد تجمعوا قبل بداية اليوم، ورفعوا شارات رابعة، ولكن تم التفاهم معهم، وانهوا وقفتهم سريعا، وانتظموا فى الدراسة.
وأكد جمال عبد العال المشرف العام على جهاز التفتيش بوزارة التربية والتعليم، وعضو غرفة عمليات الوزارة أن العملية التعليمية بالمدارس مرت بشكل مستقر خلال الأيام الثلاثة الأولى، سوى بعض الحالات الفردية التى وقعت فى عدد من المدارس.
وأوضح فى تصريحات خاصة  أن تلك الأحداث لم تؤثر على سير العملية التعليمية، وأكد أن هناك تنسيق مستمر مع المديريات التعليميةمن أجل متابعة سير العملية التعليمية، بجميع مدارس الجمهورية بالتنسيق مع مديريات الأمن على مستزى الجمهورية.
وأكد أن اليوم مر بسلام ولم يعكر صفوه سوى وقفة لبعض لعدد من الطلاب لهم اتجاه سياسى معين، واكد أن مثل تلك الحالات يتم حلها بالتفاوض مع الطلاب وتوعيتهم بالدور الحقيقى للمدرسة، وأنها مكان للعلم وليست ساحة للصراع السياسى.
وأكد أن متوسط حضور الطلاب على مستوى الجمهورية تجاوز حاجز الـ 95 % فى حين كان متوسط حضور المعلمين فى أكثر المدارس بنسبة 100%.
وأوضح أن غرفة العمليات تعانى من ورود بعض البلاغات الكاذبة والتى ليس لها أى أساس من الصحة مثل ورود بعض البلاغات عن وجود اجسام غريبة بالمدارس، وهو ما ثبت عدم صحته بعد الفحص.
وأكد أن غرفة العمليات تتابع كل ما يتعلق بالعملية التعليمية بما فى ذلك نسب الحضور والغياب،  وصحة وأمن الطلاب والمعلمين.
بينما شهدت مدارس  الجيزة حضورا مكثفا فى اليوم فى اليوم الثانى  من  الفصل الدراسى الأول بالمدارس وبلغت  نسبة الحضور أكثر من90%، بالمدارس، وقيام المدارس بتسليم  التلاميذ الكتب الدراسية،كما انتظم العديد من المدرسين فى كافة المدارس  علاوة على ان نسبة حضور المدرسين وصلت الى 100%
 واشتكى أولياء الأمور من تدهور حالة بعض المدارس، وعدم القيام بأعمال الصيانة لدورات المياه وإصلاح المقاعد المحطمة، وتحطم العديد من النوافذ،  بالإضافة إلى قيام الكثير من المدارس فى القرى والنجوع  بتخصيص فترتين بما يسمى الفترة الممتدة وزيادة كثافة الفصول والتى وصلت فى بعض المدارس إلى أكثر من 85 تلميذ، ومنها مدارس أحمد زويل وجمال حمدان وتوشكى فى أكتوبر، كما بلغت الكثافة فى مدرسة السيدة خديجة الثانوية بنات فى الحى السادس أكثر من 70 طالبة فى الفصل الواحد رغم إنشاء مدرسة للبنات لا تبعد سوى أمتار قليلة ولم يتم افتتاحها هذا العام .
وقالت ليلى محمود ولى أمر إن المشكلة الرئيسية فى مدارس أكتوبر تتمثل فى ارتفاع كثافة الفصول، وتدهور حالة الفصول، وعدم إجراء الصيانة للعديد من المدارس، خاصة الأبواب والمقاعد، والكهرباء، مشيرة إلى أن ابنتها تجلس فى فصل كثافته 90 طالبة، رغم وجود مدرسة قريبة لم يتم افتتاحها .
وطالب العديد من مديرو المدارس الخاصة على الطريق الصحراوى  والتى تبعد عن الطريق مابين 150 إلى 500 متر ومنها مدارس القادة ليدر وكلية فيكتوريا الجديدة والقرية الذكية والدولية وبيوفيجن والمدرسة البريطانية وآفاق  توفير دوريات شرطة لحماية الطلاب منعا من حدوث مشكلات من البلطجية
وفى مدارس قرى البدرشين والعياط وأبو النمرس  ومنشأة القناطر شهدت  تكدسا بالفصول، وتحطم النوافذ والأبواب، والمقاعد، وعدم قيام  المدارس بإجراء الصيانة الدورية خلال فترة الأجازة، إلى جانب تدهور العديد من دورات المياه، وسوء حالة السبورة، وعدم وجود إضاءة كافية كما فى مدرسة نزلة الأشطر والحرانية، وأبو النمرس الإبتدائية، وكرداسة للتعليم الأساسى ومدرسة ذات الكوم والرهاوى ونكلا والمنصورية.
وأكد صلاح شعبان، مدير إدارة منشأة القناطر عدم تلقية شكاوى  لبدء العام الدراسى، مشيرا إلى أن قيام الطلاب بتسلم الكتب والتنسيق مع الشرطة والأهالى لحفظ الأمن  .
وأشار إلى القيام بإجراء الصيانة الدورية فى العديد من المدارس .
 وفى  مدرسة برطس التابعة لمركز أوسيم تعددت الشكاوى من الأهالى والمدرسين من كثافة التلاميذ بمدرستى برطس والعاشر من رمضان، حيث تعمل الأولى فى الفترة الصباحية والثانية فى الفترة المسائية ويصل عدد التلاميذ إلى نحو 2800 تلميذ فى المدرسة الواحدة، وتصل كثافة الفصول إلى 90 تلميذا فى الفصل الواحد  كما يؤكد مهدى أبو السعود من القرية، وتزاد الأمور تعقيدا عند دخول وخروج التلاميذ خلال الفترتين، فى الوقت الذى تشهد فيه دورات المياه تدهورا شديدا،