الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الفرنسية: «السيسى» شعبيته واسعة فى الشارع المصرى




قالت وكالة الأنباء الفرنسية: إن أحد أكثر التساؤلات السياسية فى مصر الآن يتعلق بإذا كان الفريق أول عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع، سيرشح نفسه لرئاسة الجمهورية.
وأضافت الوكالة قائلة: إنه بينما يلتزم السيسى الذى وصفته بأنه الرجل القوى الجديد الذى حظى بشعبية هائلة بين القطاع الأكبر من الشعب الذى دعا إلى الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسى، يلتزم الصمت وإلى الآن فإن مصر لم تقرر شكل نظام الحكم فى المستقبل، وهل سيكون رئاسيًا أم برلمانيًا أم شبه برلمانى.
وأشارت الوكالة إلى أن الإعلام المحلى يمتلأ بالتكهنات عن احتمال ترشح السيسى. وأضافت إنه منذ عزل مرسى فى الثالث من يوليو الماضى، فإن الدعوات المطالبة للسيسى بالترشح لرئاسة البلاد انتشرت عبر الفيس بوك، وأصبحت صور الفريق معروضة على واجهات المحلات، وعلى الجدران وموجودة فى السيارات. بينما قال الخبراء والصحفيون الذين التقوا الفريق مؤخرًا أنه لا يريد المنصب وليس لديه نية للترشح.
كما أن الرجل نفسه أدلى بتصريح واحد فقط فى هذا الشأن، وكان غامضا، حيث قال فى خطاب فى 24 يوليو: إن شرف تحقيق الإرادة الشعبية أهم بكثير من شرف حكم مصر.
ويقول الكاتب الصحفى عبدالله السناوى: إنه من الواضح أن السيسى يحظى بدعم من الجيش والأجهزة الأمنية وأجهزة الدولة وهو ما يجعله قويا. ويضيف السناوى قائلا: فى نفس الوقت، بعض القوى كالإخوان المسلمين سيصعبون الأمر على الرئيس القادم، الذى سيضطر بدوره إلى الاعتماد على الجيش، وهو ما سيضعف السلطة التنفيذية، ولذلك فإن المسألة تتجاوز السيسى.