الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

القاعدة تقتل السوريين بأموال قطر




كتبت - داليا طه
كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن أكبر شبكة تمويل مالية سرية لتنظيم القاعدة فى سوريا، تقوم بجمع الأموال عبر شبكات التواصل الاجتماعى من خلال جمعيات خيرية فى الدول العربية، مشيرة إلى ان قطر كانت تلعب دورا كبيرا فى تمويل تلك الشبكة.
ونقلت الصحيفة أن العديد من الجمعيات الموجودة فى الدول العربية تقوم بجمع الأموال من المتعاطفين مع السوريين، لكنها تقوم بإرساله عبر تحويلات بنكية أو نقدا إلى المقاتلين الذين ينتمون لتنظيم القاعدة، لاستخدامه فى شراء السلاح وتمويل عملياتهم.
 وتحظى جماعات متشددة مثل جمهورية العراق الإسلامية وجبهة النصرة وأحرار الشام، بأكبر عمليات الدعم المادى فى الوقت الحالي، وتتدفق عليها الأموال من دول الخليج العربي، وتعد قطر أكبر ممول لتلك التنظيمات الإرهابية والجهادية فى سوريا، لكنها اضطرت لقطع هذا الدعم مؤخرا بضغوط من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.
ووفقا لعدة مصادر استخباراتية فإن القاعدة يقاتلون قوات الأسد وكذلك الجيش السورى الحر لفرض سيطرتهم على أكبر مساحة ممكنة من الأراضى وباتوا يسيطرون بالفعل على مساحات فى الشمال والغرب.
ووفقا للإعلانات التى يتم نشرها فإن كل متبرع يستطيع دفع 2400 دولار أمريكى لتجهيز مقاتل وتدريبه، ويتم تصوير عمليات تدريب لمتطوعين ومدهم بالسلاح وإرسالها للمتبرعين حتى يقتنعوا أن أموالهم يتم إنفاقها بشكل صحيح.
وتسعى تلك الجماعات لاستغلال الوضع فى سوريا لفرض سيطرتها على مساحات كبيرة من الأراضي، وبالتالى نشر أفكارها فى دول أخرى، وتعزيز تواجدها فى المنطقة بأسرها.