الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أمل» تقهر السرطان بالألوان والموسيقى




كتبت ـ نهى عابدين
دعوة لمساعدة مرضى السرطان على التعامل مع الإجهاد العاطفى والعقلى الذى يصاحب معركتهم ضد السرطان اطلقتها الفنانة التشكيلية أمل الظاهر  للبحث وسط الألوان والفرشاة والأوراق عن بارقة أمل جديدة يتمسك بها المريض بعيداً عن الأسرة والعلاج.
تقول أمل الظاهر التى بدأت مشروعها لدعم مرضى السرطان بالفن وتحديداً داخل مركز الأورام بمستشفى السلام الحكومى ان الفن يشفى من خلال تغيير علم وظائف الأعضاء لدى الشخص ويغير من اسلوبه فالدراسات اثبتت أن الفن والموسيقى يؤثران على النظام العصبى اللاإرادى للشخص وعلى التوازن الهرمونى والناقلات العصبية الدماغية فيحققان آلية شفاء فيسيولوجية التى بدورها تحسن الجهاز المناعى  وتدفق الدم إلى الأعضاء جميع فتساعد على الشفاء وقد تقهر المرضى.
تعقد أمل جلسات فنية علاجية اسبوعية مجانية مع المرضى وأسرهم والممرضين والفنيين داخل المستشفى مما يساهم فى خلق بيئة لطيفة بين الجميع ويغيير من اسلوب التعامل فيما بينهم لان الرسم يخلق حالة من الأمل والايجابية بالاضافة إلى مساعدة الناس على التكيف مع الصعوبات.
 وتضيف ان الرسم  أو التلوين يقدمان مساحة آمنة لتعبير المريض عن نفسه والخروج من دائرة الألم والعمل مع أى من المشاعر السلبية ومساعدتهم لكى يشعروا بمزيد من السيطرة على آلامهم لذلك تعقد جلسات فنية علاجية مع المرضى وأسرهم والممرضين والفنيين داخل المستشفى مما ساهم فى خلق بيئة لطيفة بين الجميع.