الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محافظ القليوبية فى حوار لـ«روزاليوسف»: المحليات تعانى من قلة الإمكانيات والكلام عن الفساد غير صحيح




القليوبية - حنان عليوة
أعلن المهندس محمد عبدالظاهر محافظ القليوبية انه سيتم إنشاء مجرى نهرى يصل بين القناطر الخيرية ومدينة شبرا الخيمة وذلك لتسهيل الحركة المرورية والحد من التكدس بين المواطنين.
وأكد عبد الظاهر فى حواره لـ"روزاليوسف" ان مشكلة الصرف الصحى والتعديات على الأراضى الزراعية من اولى مشاكل المحافظة، والقناطر الخيرية مهدرة سياحيا لافتا الى أن هناك خطة لتطويرها.
 وتطرق المحافظ الى الكثير من المشاكل فى السطور التالية.. وإلى تفاصيل الحوار.

■ ما أول فكرة شغلتك فور تولى منصب محافظ القليوبية؟
- "البنية التحتية "فأنا منذ ان كنت فى الوزارة وأعمل امينا عاما للإدارة المحلية وأعلم بيانات ومشاكل كل المحافظات ولذلك اطلعت تابعات على كل التجارب الرائدة التى نفذت فى المحافظات سأطبقها هنا لانه لدى معلومات كاملة عن القليوبية قبل وصولى لها وأعلم أن اهم مشاكها الصرف الصحى لان متوسط نصيب لفرد 105 لترات والوضع سيىء جدا لان الصرف موجود فى 20% من القرى وهناك 30٪ بها مشاكل صرف و50 لايوجد بهما صرف اصلا وهذا الوضع يقلق اى المسئول.
وبحمد الله تم التواصل مع وزير الاسكان والصرف الصحى لان ميزانية الصرف فى وزارة الاسكان وهناك خطة لحل هذه المشكلة وسوف يتم عمل محطات الصرف الصحى وإعداد بيان كامل بكل القرى.
■ فى رأيك ما أهم متطلبات المرحلة الحالية؟
- هذه المرحلة تحتاج إلى تشريعات وقرارات رادعة لأن اللون الرمادى لا يصلح للحياة بعد الثورات والسبب الرئيسى لشعورنا بوجود فساد هو أن القوانين قديمة وبالية وعفى عليها الزمن وتحقق مصالح فئة على حساب فئات أخرى وهذا يأتى على حساب البسطاء.
■ يتردد فى أروقة المحافظة أنها تعانى من عجز فى صندوق الخدمات..ما حقيقة ذلك؟
- نعم بالفعل يوجد عجز فعندما توليت منصب محافظ القليوبية فوجئت بأن صندوق خدمات المحافظة ليس به سوى 5 ملايين جنيه فقط، وهذا يعنى أن نصيب الفرد جنيه واحد، ولابد من الحفاظ على هذا المبلغ حتى لا تحدث فجوة بالصندوق، لأن المحافظة بها عدد كبير من العمالة المؤقتة تحتاج الى توفير رواتبها شهرياً من هذا الصندوق ولابد أن يكون لدينا غطاء مالى تحسبا لأى طوارئ.
■ وكيف ستواجه هذه المشكلة؟
- تم وضع خطة للبدء فى إعادة تدوير جميع أصول المحافظة بهدف البحث عن مصادر تمويل جديدة لاستكمال المشروعات التنموية والخدمية المتوقفة، والتى تواجه أزمة مالية على مستوى قرى ومدن المحافظة، وجار هيكلة المشروعات المختلفة ومحاولة ضغط المصروفات داخل كل القطاعات لتوفير الموارد اللازمة.
■ ما خطتك لتطوير محافظة القليوبية اقتصاديا وسياحيا؟
- القليوبية محافظة متميزة، فهى تربط الزراعة بالصناعة ولدينا 3 مناطق بها مصانع المواد الغذائية بالاضافة الى المناطق الصناعية بمنطقتى ابو زعبل والعبور وانا قمت بزيارة لتلك المناطق والتقيت برجال الأعمال واصحاب المصانع وسوف تتم إعادة المصانع المعطلة والمتعثرة عن العمل والتى بها مشاكل لكى يتم إنتاج صناعات متصدرة وعملة صعبة وضرائب واقتصاد وامن لأن "الأقتصاد والأمن عملة واحدة" لأن الأمن يساعد الاقتصاد الذى يأتى بالأمن فبمجرد ما يستقر الاقتصاد تتوافر فرص عمل وبالتالى اعتبر الاصلاح الاقتصادى من اهم اولويات الدولة وانا حريص على حل كل مشاكل رجال الاعمال بروح القانون وهناك مطالب أمنية لهم تم توفيرها.
اما الجانب السياحى فتطوير السياحة من اهم اولوياتى فقد قمت بجولة للقناطر الخيرية وتفقد الاماكن السياحية واكتشفت كثيرا من الإهمال واماكن سياحية مهجورة وآيلة للسقوط وأيضا مطاعم وفنادق، وقدمت لهم اعتذارا شخصيا فنظرا للظرف الذى تمر به البلاد اصبحت القناطر مهدرة ولم يكن لها مجال والامور ليست فى وضعها.
فالقناطر الخيرية اجمل مكان فى مصر بل والعالم فهى تؤرخ فى تاريخ مصر الحديث منذ ان انشاءها محمد على ورغم ما لحق بها من إهمال هناك لتطويرها، وارسلت تقريرا لوزير السياحة عنها وتم وضع تخطيط كامل لها ووعد الوزير بان يكون هناك تطوير لمرجانة والحدائق بها بالتعاون مع وزارة الرى، وسوف ترجع القناطر الخيرية الى عهدها وسيكون اسم القناطر الخيرية على الخريطة السياحية العالمية.
■ كيف تتم السيطرة على التكدس المرورى بالشارع القليوبى؟
- هناك خطة لإنشاء مجرى نهرى سريع بين شبرا الخيمة والقناطر الخيرية وكى يتواكب مع تطوير السياحة يوفر وسيلة مواصلات فى متناول صاحب الدخل المتوسط باستقلال الاتوبيس النهرى كما يستقله ايضا رجال الاعمال الأغنياء للوصول للقناطر الخيرية بدلا من الذهاب الى الاماكن السياحية الأخرى وذلك للحد من التكدس المرورى، كما انه سيتم تطوير لميدان المؤسسة بشبرا الخيمة وذلك بتكليف كلية الهندسة، بالاضافة الى استكمال مشروع الموقف متعدد الطوابق للتخفيف للحد من الازدحام ولتوفير وسيلة مواصلات مريحة.
■ آثار القليوبية متبعثرة فى الشارع القليوبى لم يتم إنشاء متحف.. لماذا؟
- الآثار أزمة كبيرة وهى لا تتبع المحليات ولكن انا أضعها على رأس اولوياتى بجانب متطلبات المواطن البسيط من صحة وتعليم وسكن وفرص العمل وحياة كريمة آمنة ونظيفة واذا تم توفير هذا فأكون نجحنا.
■ متى يتم القضاء على العشوائيات واشغالات الطرق؟
- أنا بنزل الشوارع مخصوص وبمر فيها بدون حراسات كى يهتم مسئولو المحليات باعمالهم ويكونوا دائما فى حالة انتباه ويقظة وانا اتابع هذا بنفسى وفى حالة المخالفة فأتخذ الإجراء القانونى، وهناك امكانات ونحن نعمل فى حدود امكاناتنا فمثلا قمنا بعمل أسواق والتزم الباعة فى البداية ثم هجروها وانتشروا فى الشوارع مرة أخرى وأتمنى أن يشارك المواطن ويكون حريصا على بلده فالروح الثورية هى اساس النجاح فى المرحلة السابقة، متسائلا لماذا الامن متوافر فى محافظة القليوبية لأنه المواطن كان حريص على بلده ومنع اى حد يتعدى على منشآتها لحمايتها فالدولة لم تقدر ان تحمى منشآتها فالبلد لم يكون مسيراً الا اذا حرص المواطن على ذلك وكذلك الأمن.
■ العمال المؤقتون يهددون بالاعتصام.. ماذا ستفعل فى هذه الأزمة؟
- هذا إجراء غير قانونى وغير وطنى ويقلل من فرصة تعيينهم وانا أعلم ان هناك أشخاصا محرضين ومن يتبع المحرضين من تلك الاشخاص ويفعل ذلك فهو الخاسر وأنا حريص كل الحرص على تعيين العمال المؤقتين واستقرارهم مع العلم ان هؤلاء الموظفين يحصلون على رواتبهم من ميزانية المحافظة وفى حالة تعيينهم سيتم صرف رواتبهم من الدولة وفى تلك الحالة المحافظة الرابحة لأنه سيعطى فرصة أخرى لدخول فرص عمل اخرى جديدة وقلة البطالة بالمحافظة فعدم الاستقرار يؤدى الى عدم تثبيتهم واطالب تلك العمال بالتريث حتى يتم استقرار البلاد ويجب ان يعلم العامل المؤقت انه افضل من شخص اخر لا يعمل فهو يريد ان يعمل بعقد مؤقت ولو حتى بسيط.
■ القليوبية تحتل الصدارة فى التعديات على الأراضى الزراعية بين المحافظات.. كيف ستواجه؟
- من يعتدى على الاراضى الزراعية مواطن لا يدرك انه يهدر مستقبله ومستقبل اولاده لأن مع تواصل عملية التعدى على الاراضى الزراعية يقلل من الإنتاج الزراعى وبناء الدولة، وفى نفس الوقت فهو لم يترك لأولاده منزلا ولكن بمجرد قيامه بالمخالفة انا اقوم بالإجراءات القانونية وأولها غرامة 1% من قيمة الأعمال المخالفة ضمن الموجودة ولم تسقط وبالتالى تتوالى المخالفات بغرامات مالية كبيرة ومحاضر بالنيابة وقرار إزالة بالقسم وايضا دين للدولة متمثل فى الغرامة. واترك رسالة للمخالفين "انت خسران بأنك تبنى مخالف" لأنه عندما يحدث مخالفة للعقار او سقوطه يعاقب عليه المهندس المشرف على الانشاء وتم مؤخرا تنظيم حملة من الشباب لمحاربة شراء الشقق المخالفة تحت شعار "متشتريش شقة مخالفة، متشتريش شقة بدون ترخيص".
■ كيف يتم تطهير المحليات من الفساد؟
- الفساد الموجود بالمحليات بفعل فاعل فهو اقل بكثير من الموجود فى أجهزة أخرى ويقولون الفساد فى المحليات لترك افعال اخرى، فالمواطن شريك وكلنا شركاء وهناك اكثر من طرف، ولابد ان الا نحمل المسئولين لجهة واحدة لان تحميلها لجهة واحدة هو سبب فشلها لانالمحليات جزء من المنظومة كلنا مشاركين فيه، فالموظف ما عليه الا عمل الإجراءات ولكن ضعف القوانين سبب مضاعفة الفساد ولهذا فلابد ان نعدل القوانين ووضع تشريعات حاسمة لأخذ الموظف قرار قادر عليه، فالخطأ على التشريع وليس المحليات، ونحن نقوم بإجراء اكثر من صلاحياتنا ولكن الأمن غير قادر فى تلك الفترة على التنفيذ، فيجب ألا نقول الفساد فى المحليات ولكن نقول الفساد فيمن يستغل ضعف القانون.
■ ما طبيعة عمل المجلس الاستشارى البديل للمجالس المحلية.. وهل هو بديل لتعيين مستشارين؟
- جاءت فكرة المجلس الاستشارى الموقت حينما اقترحته بعض القوى السياسية فهو ليس قانونيا لأنه ليس هناك قانون لإنشاء كيانات بديلة عن المحليات ولكن عندما تقدموا بالفكرة لخدمة للمواطنين ومساندة المسئولين بالمحافظة فرحبت بها، لأن تحقيق التنمية على أرض المحافظة يأتى بالعمل الجماعى وليس الفرد، وقررت التعامل مع الأحزاب والكيانات الرسمية فقط وطلبت منها ترشيح 2 من كل حزب أحدهما من الشخصيات العامة والآخر من الشباب لتشكيل المجلس.