صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

المفاجأة.. أوباما: مرسى أثبت عدم قدرته أن يكون رئيسـًا لكل المصريين

25 سبتمبر 2013



فى تطور مفاجئ ومثير أكد الرئيس الأمريكى باراك أوباما أن الرئيس المعزول محمد مرسى تم انتخابه بشكل ديمقراطى، إلا أنه ثبت عدم قدرته على أن يحكم كرئيس لكل المصريين، وأضاف لذلك جاء عزله استجابة لمطلب الملايين من أبناء الشعب المصرى الذى وجد ثورته تتخذ منحى خاطئا.
وانتقد أوباما أمس خلال افتتاح الدورة الثانية والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة فرض حالة الطوارئ فى مصر وكذلك فرض قيود على الصحافة ومنظمات المجتمع المدنى والأحزاب السياسية، كما استنكر أوباما ما وصفه بالهجمة التى تم شنها ضد الولايات المتحدة فيما يتعلق بالشأن المصرى، حيث تم اتهامها بأنها تدعم جماعة الإخوان المسلمين وفى نفس الوقت يتم اتهامها بالتخطيط للاطاحة بها من الحكم.
وأكد أن الولايات المتحدة اختارت ألا تنحاز إلى فصيل معين فى مصر وأنها لا ترغب إلا فى أن تكون هناك حكومة مصرية ترضى تطلعات الشعب المصرى وتحافظ على الحقوق والحريات وهو ما يشكل بؤرة اهتمامها فى الوقت الراهن.
وأضاف أن الولايات المتحدة ستظل تحافظ على علاقتها بالحكومة الانتقالية المصرية ولا سيما فيما يتعلق بنقاط الاهتمام المشترك مثل الالتزام بمعاهدة كامب ديفيد ومواجهة الإرهاب، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية ستواصل دعمها أيضا لمصر فى أمور مثل التعليم.
وأوضح أن الدعم سيعتمد على نجاح مصر فى السير على طريق الديمقراطية محذرا من فرض الديمقراطية بالقوة العسكرية واصفا الديمقراطية بأنها مهمة جيل.
وقال أوباما إن الولايات المتحدة والعالم بأسره شعروا بصدمة إزاء سرعة التحول فى كل من مصر وتونس وذلك بعد أن كانت ثورتهما تبعث أملاً للجميع.
وطالب أوباما العالم بأسره بحظر الأسلحة الكيماوية منه، مشيراً أن النظام السورى عليه أدلة تثبت استعماله ضد المدنيين.
وكشف أوباما أن هناك من طالب بتدخل عسكرى محدود فى سوريا، ولكن مجلس الأمن لم يعرب عن نيته فى هذا التصرف، مما دفع الولايات المتحدة للجوء إلى الحلول الدبلوماسية لحل هذه الأزمة.
وعن التوتر بين إيران وواشنطن قال أوباما أن الأزمة بين الدولتين عميقة ولن يتم حلها فى ليلة وضحاها، مشيراً أن هناك عقبات تقف بينهما، مشدداً على ضرورة وجود حل دبلوماسى للتقارب بين البلدين.
وعن الأزمة الفلسطينية الإسرائيلية، أكد أوباما عن دعم واشنطن الكامل لدولة إسرائيل وأمنها، وصنع السلام بين فلسطين وإسرائيل، قائلاً: «حان الوقت ليقف العالم وراء مساعى السلام فى الشرق الأوسط».
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كاريكاتير احمد دياب
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
اليوم.. أكبر تشغيل لمصر للطيران فى موسم عودة الحجاج
الفيلسوف
Egyption كوماندوز
الرئيس يوجه التحية لليابان على استضافتها قمة «تيكاد 7»

Facebook twitter rss