الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«نتانياهو» يهاجم «روحانى» ويصفه بالتهكمى لعدم تطرقه لنووى بلاده




كتب : إسلام عبد الكريم _ وكالات الانباء

ردا على خطاب الرئيس الايرانى حسن روحانى امام الجمعية العامة للامم المتحدة  امس الاول والذى اشار فيه ن بلاده لا تشكل أبدا تهديدا للعالم ، داعيا واشنطن إلى التفاوض قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو إن الخطاب لم يتضمن أي اقتراح عملي بشأن وقف البرنامج النووي الإيراني أو الإلتزام بالوفاء بقرارات الأمم المتحدة، واصفا إياه بالتهكمى ، مضيفا ان روحاني تحدث في خطابه عن حقوق الانسان في الوقت الذي تشارك فيه قوات بلاده في المجازر الجماعية التي ترتكب ضد مدنيين ابرياء في سوريا.
يشار إلى أن بعثة إسرائيل فى الأمم المتحدة غادرت قاعة الجمعية في الوقت الذي ألقى فيه روحاني خطابه وذلك بناء على تعليمات نتانياهو.
كما علق موقع «ديبكا» ، المقرب من الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، علي ما أسماه التقارب الإيراني الأمريكى، وإعلان الرئيس باراك أوباما عن بدء محادثات مباشرة مع طهران ، مؤكدا أن هذا الأعلان جاء بعد ضمان أمريكي للنظام الإيراني بمواصلة تملكه لقدراته النووية، معتبرا هذا التقارب اشارة علي تخلي أوباما عن تعهداته السابقه بحفظ أمن إسرائيل بالشرق الأوسط.
وفى السياق نفسه دعا وزير الشئون الاستراتيجية الإسرائيلى يوفال شتاينتز الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون إلى عدم تكرار الأخطاء التى وقعت خلال مفاوضات كوريا الشمالية التى سمحت لها بتطوير السلاح النووى مع طهران ، لافتا ان بيونج يانج تطور برنامجها النووى رغم توقيعها على اتفاقيتين أشاد بها المجتمع الدولى بأسره.
وفى تطور لاحق ازاح وزير الدفاع الايرانى العميد حسين دهقان، الستار امس عن المنظومتين الصاروخيتين «قادر» و«نصر» المختصتين بإطلاق الصواريخ جوا من الطائرات المقاتلة.
واوضح دهقان ان خصائص هذه الصواريخ تكمن فى القدرة على الاعداد السريع والطيران المنخفض فضلا عن  الدقة في تدميرالاهداف خاصة السفن ومقاومة كبيرة لتشويش الراديو.