السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نيويورك تايمز: خطاب أوباما سيناريو قديم لدور أمريكا فى الشرق الأوسط




واشنطن – وكالات الأنباء

عقب خطاب الرئيس أوباما أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اهتمت صحيفة «نيويورك تايمز» بخطابه أمس الاول قائلة «إن أوباما وضع مخططا معاد تنظيمه لدور أمريكا فى الشرق الأوسط الذى تمزقه الحرب، وأعلن أن الولايات المتحدة ستستخدم كل أدوات القوة بما فيها القوة العسكرية للدفاع عن مصالحها، حتى لو قبلت بحدود على قدرتها بالتأثير على الأحداث فى سوريا وإيران ودول أخرى.
وفى خطاب واسع النطاق ركز أوباما على التطورات الدبلوماسية المتسارعة لكن سعى فى الوقت نفسه إلى تعريف ما يسمى بـ«التواضع بشق الأنفس» بشأن التواصل الأمريكى بعد 12 عاما من الحرب، حيث أكد أوباما على أن الولايات المتحدة ظلت تلعب دورا استثنائيا على الساحة العالمية، مضيفا أن انغلاقها على نفسها سيخلق فراغا فى القيادة.
ورحب أوباما بالانفتاح الدبلوماسى مع إيران، بينما دعا مجلس الأمن إلى تمرير قرار من شأنه فرض عقوبات على سوريا لو فشلت فى تسليم أسلحتها الكيماوية.
وفى افتتاحيتها، قالت الصحيفة إن أوباما فى هذا الخطاب قدم قدرا من التماسك لرؤيته فى السياسة الخارجية التى تعترف بدور أمريكا فى العالم وأيضا قدرتها المحدودة على التأثير على الأحداث فى دول أخرى.
ورأت الصحيفة أنه لم يكن مستغربا أن تكون إيران على قمة جدول الأعمال بعد انتخاب رئيس معتدل هو حسن روحانى بما حسّن من فرص التوصل إلى حل تفاوضى لبرنامج طهران النووى. لكن الأكثر إثارة للدهشة هو قرار أوباما إبراز جهود السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين التى بدأها البيت الأبيض مرة أخرى بالإضافة إلى أن المفاوضات التى تتوسط فيها واشنطن وتحدث خلف الأبواب المغلقة تحرز بعض التقدم.