الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التعليم» تنتظر قرار الحكومة بشأن المدارس الإخوانية




كتب - مينرفا سعد وحسن أبوخزيم وحسين فتحى ومصطفى عرفة وجمالات الدمنهورى
قام الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم صباح امس بزيارة مدرسة المتفوقات فى العلوم والتكنولوجيا بالمعادى، حيث كان فى استقباله الدكتور عمرو عزت سلامة رئيس مجلس إدارة مدارس المتفوقين.
أكد أبوالنصر أنه حريص على التواجد مع الطلاب بالمدارس فى جميع المحافظات، مشيرا إلى أن الوزارة تولى اهتماما خاصا بمدارس المتفوقين لأنها مسئولة عن تخريج علماء مصر المكلفين ببناء مستقبلها.
وتعليقا على قيام طالبة برفع شارة رابعة أثناء الطابور أكد الوزير أن الدراسة لا علاقة بالسياسة، ووجه النصح للطالبة بضرورة احترام المدرسة وقواعدها، لافتا الى أن أى طالب أو طالبة تستطيع أن تفعل ما تشاء على أن يكون ذلك فى إطار القانون وخارج أسوار المدرسة وبعد انتهاء اليوم الدراسى.
وتوجه الوزير بعد ذلك الى جمعية حماية البيئة بمنشية ناصر، بصحبة الدكتور عصام حجى المستشار العلمى لرئيس الجمهورية والدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة حيث كان فى استقبالهم السيدة سيادة الهامى رئيس مجلس إدارة الجمعية وقاموا بتفقد فصول محو الأمية بمقر الجمعية.
وأكد الوزير أن عدد المتسربين من التعليم يبلغ 2 مليون مواطن، مشيرا الى أنه يتم الآن اعداد مشروع "مصر التحدي" للمتسربين من سن 8 إلى 12 سنة، يتم من خلاله تأهيلهم حتى يكملوا دراستهم أو يتم تعليمهم حرفة.
ومن جانبه أكد الدكتور عصام حجى أنه فى هذا اليوم مبعوث من رئيس الجمهورية الذى أصر على هذه الزيارة، مشيرا الى أن الرئيس يولى اهتماما كبيرا بمحو الأمية باعتبارها معركة ضد الجهل والفقر والظلم.
وفى سياق متصل قال د.محمود أبوالنصر فى تصريحات صحفية لـ«روزاليوسف» انه تم الانتهاء من عمل تقارير عن ثلاث مدارس إخوانية كمرحلة اولى للتفتيش على كل هذه المدارس الا أننى لم اتمكن من قرائتها لانى لم ادخل مكتبى من يومين.
وأشار الى انه سيقوم بدراسة التقارير الخاصة بغرفة العمليات والتى اكدت أن نقباء المعلمين بالفرعيات هم من يقومون بتحريض المعلمين والطلاب لعمل مظاهرات مضيفا "أنا أحب أن اتاكد مرتين وليس مرة واحدة"
وتعليقا على الطالبة التى رفعت علامة رابعة فى الطابور المدرسى قال محمد سعد وكيل الوزارة للتعليم الثانوى "لابد أن يكون لنا دور مع هؤلاء الطلاب لان أفكارهم قد تم تدميرها لافتا الى أن الطالبة عندما تكلمت مع الوزير تحدثت فقط عن الموت و عدم وجود اهداف لها فى الحياة و عدم جدوى التفوق " مؤكدا أن د محمود ابو النصر زار مدارس المتفوقين فى اول اسبوع من الدراسة فى حين أن د ابراهيم غنيم وزير التعليم السابق فى عهد الاخزان لم يذهب لزيارتهم اطلاقا.
وأشار الى أن الازمة الكبرى لمدارس المتفوقين حلت وهى الالتحاق بالجامعة حيث تم موافقة المجلس الاعلى للجامعات على تحديد 3 أماكن فى كليات القمة للطلاب مدارس المتفوقين لافتا الى أن القوات المسلحة استلمت المدارس مرة أخرى لتكون مسئولة عن ادارتها.
وعن وضع المدارس المملوكة لجماعة الاخوان المسلمين قال سعد "القرار ليس نهائياً وهم قدموا طعناً عليه ولهذا نحن ننتظر حتى ياتى لنا اخطار من مجلس الوزراء متوقعا أن الاجراءات التى سيتم اتخاذها هو وضع هذه المدارس تحت الاشراف المالى والادارى من الوزاره مباشرة
وفى سياق متصل أكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة على الالفى على انتظام العملية التعليمية بالمحافظة.
وأضاف أن الاجهزة الامنية بالجيزة قامت بالمرور على المدارس ورفع السيارات المتروكة امام المدارس.
وفى بعض المحافظات يحاول أنصار التيار الدينى تعطيل الدراسة حيث احالت مدرسة الدعوة الإسلامية ببنى سويف نجلاء محمد عبدالمنعم إحدى المعلمات بالمدرسة للتحقيق بسبب مطالبتها بإضافة أغنية تسلم الأيادى ضمن فقرة عن الاحتفال بذكرى نصر 6 أكتوبر.
كشفت نجلاء أن إدارة المدرسة تضطهدها بسبب كونها شقيقة كل من وليد عبدالمنعم منسق حركة تمرد ببنى سويف، وتامر عبد المنعم عضو مؤسس الجبهة الشعبية ببنى سويف والمنسق العام لحركة 30 يونيو.
وقالت: إن إدارة المدرسة حولتنى للتحقيق بناء على شكوى ولى أمر ادعى فيها ممارسة السياسة بالمدرسة نتيجة لحوار دار بينى وبين ابنتها التى اقترحت أن نقوم بعمل مسرحية عن ذكرى السادس من أكتوبر.
وأشارت إلى أنه فى نفس المدرسة يقوم المدرسون الإخوان بعمل غسيل مخ للأطفال ومحاولة التسويق السياسى والفكرى لهم بحسب قولها وضربت مثالا بسؤال وجهوه للتلاميذ الصغار (لو انت عندك امتحان أربع ساعات وقام المراقب بسحب الورقة بعد ساعة واحدة منك، ده يبقى إيه؟)، فيرد التلاميذ: ده ظلم، فتجيب الأستاذة: أهو ده اللى عملوه فى الرئيس مرسى، مضيفة: لكنهم نسوا أن يخبروهم لو أن هذا الطالب طلع غشاش؟ أليس من حق المراقب أن يسحب منه الورقة ويحيله للتحقيق؟ معتبرة هذه الممارسات هى أدواتهم لتفريخ أجيال تابعة لهم ومغيبة.
وأما فى الفيوم ففشلت محاولات بعض الطالبات المنتميات لجماعة الإخوان المحظورة فى تعطيل الدراسة بمدرسة عين شمس الثانوية للبنات بمنطقة كيمان فارس.
وقررت وفاء البشيهى مدير عام إدارة غرب التعليمية فصل 21 طالبة من المنتمين للجماعة المحظورة لمدة 10 أيام وتسليمهن لأولياء أمورهن وحذرت بالفصل النهائى اذا تكررت أحداث الشغب داخل المدرسة من قبل الطالبات المنتميات لجماعة الإخوان المحظورة.
وقالت إن المدرسة جعلت للعلم وليس للممارسة السياسية واستخدام الشعارات البذيئة وإهانة الرموز الوطنية.
وقرر محمود العمريطي وكيل وزارة  التربية والتعليم بالفيوم، ايقاف محمد يحيي اسماعيل وكيل مدرسة السعدة الاعدادية التابعة لمركز اطسا عن العمل لقيامه باستبدال النشيد الوطني لجمهورية مصر العربية بنشيد آخر خاص بجماعة الإخوان المسلمين.