الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المهدى: مهرجان الاسكندرية هذا العام سيكون امنا وخاليا من السلبيات




الاسكندرية ـ إلهام رفعت

اعرب اللواء طارق مهدى محافظ الإسكندرية عن سعادته لانعقاد مهرجان الإسكندرية السنيمائى فى دورته الـ 29 فى الفترة من 9 إلى 14 أكتوبر.
ووعد المحافظ  بأن تكون دورة المهرجان  هذا العام أفضل دوراته على الاطلاق لانه سيتابع بنفسه وبصفة يومية جميع الفعاليات وسوف يقوم بحل اى مشكلة فورا لافتا إلى ان انعقاد المهرجان يثبت ان الحياة تسير فى الإسكندرية  على ما يرام بعد ان تصور البعض فى توقيت ما انها خرجت من الوطن جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بمناسبة انعقاد مهرجان الإسكندرية.  

وقال مهدى  إن الإسكندرية قادرة على تأمين المهرجان وجميع فعالياته الفنية والثقافية  مؤكدا ان الله وهبنا لؤلؤة يجب ان نحافظ عليها وإذا لم نفعل لا نستحقها ثم قامت طفلة بالقاء شعر عن الاسكندرية ومحافظها ولاقى ذلك اعجاب مهدى والحضور.
وعقب المؤتمر مهدى عقد جلسة استماع لمقترحات انشطة وفعاليات ثقافية قابلة للتطبيق فى الاسكندرية لاستعادة دورها الثقافى الرائد فى المنطقة والعالم وأكد خلالها رفضه تأجيل المهرجان أو اى فعاليات بحجة أن الوقت ليس مناسباً بسبب الاضطرابات السياسية.
وقال «إن الحياة ستسمر ولن تتوقف ولو ربنا أراد أن نموت فى أى وقت سيحدث ذلك» واستمع مهدى إلى مقترح اقامة مهرجان مسرحى وآخر عن تبادل الثقافات.
وطالب بوضع تصور كامل لتلك الفعاليات واختيار مواعيد لها والابتعاد عن مواعيد النوات لانها ستكون شديدة هذا العام.
وقال المحافظ إن التيتى بلياردو الذى أغرق جدران الإسكندرية بإعلاناته قام بالتصالح مع المحافظة وسيقوم بإزالة هذه الإعلانات مشيراً إلى أنه سيستغل اللوحات الإعلانية الخاصة بالمحافظة والتى قام بعض المعلنين بسرقتها للإعلان عن مهرجان إسكندرية السينمائى من خلالها وكانت إدارة المهرجان قد اعلنت السينمائى أسماء النجوم المكرمين من مصر فى هذه الدورة وهم النجم محمود حميدة ووحيد حامد وإلهام شاهين ومحمد خان ومن الدول الأجنبية سيتم تكريم مدير التصوير الإيطالى ماركو أونوراتو، والمخرج الفرنسى فيليب فوكون والممثل الفلسطينى محمد بكرى، والممثل المغربى محمد مفتاح والمخرج التونسى نورى بو زيد.
وتشارك 27 دولة بـ 140 فيلماً فى أقسام المهرجان المختلفة، حيث تشارك مصر بـ66 فيلما وفرنسا وإيطاليا بـ6 أفلام لكل منهما والجزائر بـ 5 أفلام وسوريا ولبنان بـ4 أفلام لكل منهما، والسعودية والبحرين والبوسنة وكرواتيا ويرأسه الكاتب والناقد السينمائى الأمير أباظة.
الذى أعلن ان هذه الدورة مهداه لروح الناقد رفيق الصبان الذى قام باختيار أكثر من 90% من الأفلام المشاركة وكتابة تقارير فنية عنها.