السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فرغلى: حد أدنى للأجور بدون أقصى استنساخ لفساد عهد مبارك.. والفقراء سيدفعون ثمن التضخم




قال البدرى فرغلى رئيس النقابة العامة لأصحاب المعاشات إن تطبيق الحد الأدنى للأجر بدون حد أقصى أكذوبة كبرى حيث ستؤدى إلى التضخم وارتفاع الأسعار ولن تستطيع أى حكومة فرض تسعيرة جبرية واصفًا حكومة الببلاوى بالطبقية
■ هل يمكن تطبيق الحد الأدنى دونما الحد الأقصي؟
- طبعًا لا يمكن لاقتصاد رشيد فعل ذلك فتطبيق الحد الأدنى للأجور والذى بات شيء ملح وحده مع عدم قدرة الحكومة على التمويل سيؤدى لآثار سيئة تتمثل فى موجة جديدة من ارتفاع الأسعار بسبب الاثار التضخمية لتضيف هامش عبء جديد لاقتصاد الأسرة، وتحميل ظالم على كاهله.
■ هل يمكن تطبيق الحد الأدنى دونما الحد الأقصي
- طبعًا لا يمكن لاقتصاد رشيد تطبيق الحد الأقصى للأجور الذى بات شيء ملح والذى سيؤدى لآثار سيئة تتمثل فى موجة جديدة من ارتفاع الأسعار بسبب الآثار التضخمية لتضيف هامش عبء جديد لاقتصاد الأسرة، وتحميل ظالم على كاهله.
■ هناك موجة من الاعتراضات على تطييق الحد الأقصى للأجور.. ما رأيك
■ طبعًا هناك مديرين ورؤساء مجالس إدارات فى شركات بترول والغاز والبنوك وهى ممتلكات عامة لا يمكن أن يتصرف فيها هؤلاء كأنها جزء من ثرواتهم ويحولون هذه الثروات إلى لوائح، أى مجموعة من اللوائح تعصف بالعدالة الاجتماعية تبيح للكبيرولا تسمح للآخرين بالاقتراب فهناك من يتقاضى الملايين وآخرين لا يجدون إلا الفتات.
ويجب على الشعب التصدى لهذا وعدم اعطاء الفرصة لمزيد من الفساد والذى يمتد إلى 30 سنة التى تمثل عهد مبارك وان يتصدوا للمستفيدين الذين يقومون بعملية إبتزاز للشعب وأمواله ويدعون أنهم أصحاب خبرات فريدة وانه سيسقط العمل بدونهم.
■ هل تطبيق الحد الأدنى للأجور مع تنفيذ تسعيرة جبرية- يمثل بداية صحيحة للانحياز للشعب؟
- أولاً التسعيرة الجبرية اكذوبة وشيء هلامى لن يتحقق مع هذه الحكومة الطبقية  التى يؤمن رئيسها باقتصاديات السوق ومحدداته المتمثلة فى العرض والطلب والذى عفى عنه الزمن ولايمكن تطبيقه أوروبيًا أوأمريكيًا ولا حتى مصريًا، ففى الغرب هناك رقابة وهناك تدخل حكومى بشكل تنافسى يبيح التقاط الأنفاس لمحدودى الدخل دونما عرقلة الاستثمار والمستثمرين..
 ■ ولكن وجود حد أدنى كان حلمًا وتحقق؟
- الحد الأدنى لن ينتفع به تسعين فى المائة من العاملين لأن معظم المرتبات قد تعدت بالفعل الاف والمائتين المنشودة.. علاوة على أن آليات تطبيق هذا الحد فى القطاع الخاص غير واضحة.. مما يساعد فى إلزام القطاع الخاص  بهذا..
هل هناك دليل على هذه النظرة الطبقية؟
وأؤكد إنه لا ينظر للفقراء بعين الاعتبار.. والدليل عدم اهتمامه بأصحاب المعاشات..
■ ولكن قالوا انهم سيرفعون المعاشات أيضًا؟
- دعنا لا نستبق الأحداث، ولكن ما نريده ان تتحقق العدالة الاجتماعية التى باتت حلمًا لا يتحقق مع هذه الفئة الضعيفة فى المجتمع
■ ما رأيك فى عودة أموال التأمينات من براثن المالية بعد خسارتها فى البورصة
- يا ناس فلوسنا ضاعت عن طريق رجل اسمه  بطرس غالى وتحولت أموال التأمينات  إلى مجرد أوراق بضمان الخزينة العامة.. ولا داعى للتداوى بالمسكنات التى لا تشفي.