الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الجبالى: مصلحة الوطن تقتضى كتابة دستور جديد لمصر وبرهامى مخالفة لخارطة الطريق لن نقبلها




قالت المستشارة تهانى الجبالى عضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور أ المصلحة الوطنية تقتضى وضع دستور جديد لمصر وليس تعديل الدستور حتى لا يتعرض للبطلان أو التعطيل مما يعرقل خارطة الطريق لإعادة بناء مصر فى المرحلة المقبلة.  وشددت «الجبالى» فى تصريحات صحفية أن صياغة دستور جديد لن يستغرق وقتا طويلا واللجنة قادرة على الانتهاء منه فى نفس موعد تعديل الدستور حيث تم الانتهاء من الدباجة الخاصة بالدستور والجميع متفق على انجاز الدستور الجديد فى الوقت المحدد.
وأشارت المستشارة الجبالى الى ضرورة الحفاظ على نسبة الخمسين بالمائة للعمال والفلاحين بالمجالس المنتخبة بدروتين على الاقل حتى تتاح الفرصة للعمال فى الانخراط فى تنظيمات سياسية تمكنهم من المشاركة الطبيعية فى الانتخابات البرلمانية المقبلة مشيرة الى ان الغاء هذه النسبة الان يعتبر اقصاء لشريحة كبيرة من المجتمع وهو ما يعد ظلما لتلك الشريحة.
وشددت على ضرورة مشاركة المرأة سياسيا وتحديد نسبة لها بالمجالس المنتخبة وتفعيل دورها السياسى مبينة ان ذلك يرتبط بتفاعلها مع المجتمع ومشاركتها فى تفعيل برامجه الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. ومن المقرر ان تشارك المستشارة تهانى فى وقت لاحق فى فاعليات مؤتمر المراة العاملة ودمجها فى العمل السياسى الذى تنظمه سكرتارية المراة لاتحاد عمال مصر بحضور سكنية فؤاد مستشار رئيس الجمهورية لشئون المرأة.  فيما قال د.ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية إن مطالبة البعض بإعلان دستورى يتضمن إلغاء دستور 2012 وكتابة دستور جديد مخالفة لخارطة الطريق لا يمكن قبولها بحال من الأحوال.
مشيراً إلى أن الرئيس المؤقت المستشار عدلى منصور لم يتولى صلاحياته إلا ببيان القوات المسلحة المتضمن بأن الدستور معطل مؤقتاً وليس ملغياً.