الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التعليم: تخصيص حصص للدين المسيحى فى المدارس




كتبت ــ مينرفا سعد وحسن أبوخزيم وميرا ممدوح وبشير عبدالرؤوف
قال د.محمود أبو النصر وزير التربية و التعليم إنه زار قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية و بطريرك الكرازة المرقسية مساء أمس الأول مع د.رمزى استينو وزير البحث العلمى و أضاف مازحا ( مسك فى علشان يروح معايا  لأنه مسلمش على البابا قبل كده )
و أشار فى تصريحات صحفيه لروزاليوسف أنه اتفق مع البابا تواضروس على مراجعة كتاب القيم والأخلاق ليتم إصداره بعد مراجعته من شيخ الأزهر ووزير الأوقاف و البابا تواضروس لافتاً إلى أنه تم الاتفاق على أن يهتم معلموا التربية الدينية المسيحية بالحصص ولا يتركوا الطلاب يلعهبوا فى الأحواش.
وأوضح أن حصص التربية الدينية مهمه جداً لأن الطلاب لا يذهب جميعهم إلى الكنيسة و الجامع و من ثم لابد أن تغطى الوزارة هذا النقص مؤكداً  أنه أصدر تعليماته إلى رئيس قطاع التعليم العام بإعداد جدول حصص لتدريس التربية الدينية المسيحية موازٍ لجدول التربية الدينية الإسلامية، مع تخصيص أماكن بالفصول لهذه الحصص.
وجاء ذلك استجابة لشكوى البابا تواضروس من عدم تخصيص أماكن أو حصص للتربية الدينية المسيحية .
أكد الوزير أنه سوف يتم إنشاء 3 مدارس جديدة للمتفوقين فى المنصورة والإسكندرية وأسيوط، لافتاً إلى أنه قد تم توفير الأراضى اللازمة فى المحافظات الثلاثة وسوف يتم البناء على الفور .كما أكد أنه سوف يتم تجديد وتطوير مدرسة عين شمس للمتفوقين .
وأشار أبو النصر خلال جولتة التفقدية صباح أمس لمدرسة المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا بالسادس من أكتوبر، حيث كان فى استقباله الدكتور عمرو عزت سلامة رئيس مجلس إدارة مدارس المتفوقين والأستاذ محمد سعد رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى و أمل رضا مديرة المدرسة وبعض قيادات الوزارة الى أن الوزارة تعتبر مدارس المتفوقين معامل تفريخ العلماء فى مصر، باعتبار أن طلابها هم أوائل الشهادة الإعدادية فى جميع المحافظات . ولفت الى أن هذه المدرسة كانت فى الأصل مدرسة فنية وأنه سعد بتحويلها الى مدرسة للمتفوقين. 
ومن جهة أخرى أشار الوزير إلى أنه سوف يتم فتح حساب مخصص لدعم الأبنية التعليمية والتجهيزات، يتلقى الدعم من المتبرعين من رجال الأعمال وأهل الخير، للمساعدة على تحقيق خطة الوزارة فى بناء مدارس جديدة .
وعن الأوضاع فى المدارس مع نهاية الأسبوع الأول للدراسة أكد الوزير على استقرار العملية التعليمية فى الغالبية العظمى من المدارس، وأشار الى أنه سوف يتم اليوم اتخاذ القرار بالنسبة لبدء الدراسة السبت المقبل فى شمال سيناء أو تأجيلها، وذلك بعد الاتصال بالمحافظ لأنه هو الذى يرى الوضع فى محافظته ومسئول عن إدارة العملية التعليمية بها.
واستجابةً لطلب الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم بإعادة النظر فى النسبة لمقترحة للقبول بالجامعات وهى 5% للطلاب خريجى مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا ومدارس النيل  وافق المجلس الأعلى للجامعات على تخصيص نسبة مرنة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية المصرية فى العلوم والتكنولوجيا من مدارس المتفوقين للالتحاق بالجامعات المصرية الحكومية.
بينما قال رئيس حى وسط القاهرة اللواء.صلاح عبد المعز أنه تقرر أن يستمر العمل أيام الجمعة والسبت من كل أسبوع بالحى فى رفع مستوى النظافة حول المدارس والشوارع المحيطة بها، من خلال عدد من طلاب المدارس تحت إشراف أحد مدرسى تلك المدارس.
ومن جانبه اكد محمد زينهم مدير الادارة التعليمية بكرداسة فى تصريحات خاصة على استعداد تام لجميع المدارس  لبدء العام الدراسى الاسبوع المقبل بداية من الاحد.
وأكد تقرير غرفه العمليات عن نشوب حريق بمدرسة محله موسى للتعليم الأساسى بكفر الشيخ بالاخشاب المشونة بالمخرن الموجود فيها و تم السيطره على الحريق و فى إدارة منفلوط تم خطف الطالب مايكل نبيل بالصف الاول بمدرسة بنى عدى الإبتدائية.
و حول استمرار التخريض بعض المعلمين و الطلاب  ضد الجيش و الشرطه شهدت عده مدارس احداث مظاهرات مثل مدرسة المنصورة الجديدة و معظم مدارس إدارة المنيا خاصة الفنية منها وإدارة الوسطى فى بنى سويف.