صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

«الاستثمار القومى» ينسحب من أذون الخزانة والبنوك تساند الببلاوى بـ 166 مليار جنيه

27 سبتمبر 2013



كتب- أحمد زغلول


أكد «البنك المركزى المصرى» أمس إن «بنك الاستثمار القومى» الذراع المالى للحكومة والتابع لوزارة التخطيط سحب توظيفاته فى أذون الخزانة التى تطرحها وزارة المالية.
وأوضح «المركزى» أن «الاستثمار القومى» قلص استثماره فى أذون الخزانة من 391 مليون جنيه فى يناير 2012 إلى 67 مليون جنيه فقط فى نهاية يناير 2013 قبل أن ينسحب نهائيا من الاستثمار فى أدوات الدين قصيرة الأجل وتصل إلى صفر فى نهاية يونيه الماضى.
من جانبه أكد الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط ورئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومى، أن المهمة التى انشأ «بنك الاستثمار القومى» من أجلها هى تمويل المشروعات التنموية والمهمة للحكومة، موضحا أن إدارة البنك تركز على تمويل المشروعات فى الوقت الراهن بشكل كبير عن الاستثمار فى أذون الخزانة وأدوات الدين الحكومية.
وأفاد الوزير فى تصريحات خاصة أن الحكومة فى الوقت الراهن تعمل على تنفيذ خطة من أجل تنشيط حركة الإنتاج والنمو الاقتصادى حتى تستطيع تقليص حجم طروحات أذون الخزانة، ومن ثم تتيح للبنوك القدرة بشكل أكبر على تمويل المشروعات وتقليص التوظيفات فى أدوات الدين.
وطبقا لتقرير البنك المركزى فقد بلغت قيمة توظيفات البنوك بشكل عام فى أذون الخزانة الحكومية نحو 302.3 مليار جنيه للبنوك المتخصصة ونحو 11.1 مليار جنيه لفروع البنوك الأجنبية العاملة بالسوق المصرية.
وأوضح التقرير أن بنوك القطاع العام رفعت توظيفاتها فى أذون الخزانة بشكل غير مسبوق حيث بلغت هذه التوظيفات نحو 166.3 مليار جنيه من جملة استثمارات البنوك فى أذون الخزانة والبالغة 302.3 مليار جنيه وذلك فى نهاية يونيه 2013 بزيادة 12.9 مليار جنيه فى شهر حيث كانت هذه الاستثمارات قد بلغت 153.4 مليار جنيه فى مايو 2013.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

القوات البحرية المصرية والصينية تنفذان تدريبًًا بحريًًًا عابرًا بالبحر المتوسط
دولة الطاقة
كاريكاتير احمد دياب
حرب القطبين تنعش السلة واليد
قطار الحملات الانتخابية ينطلق من جنوب الصعيد
التحول الرقمى.. عقل بيانات الدولة
عودة بعثة الحج للقوات المسلحة من الأراضى المقدسة

Facebook twitter rss