السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

22 أكتوبر إعادة محاكمة 11 متهما فى قضية «مذبحة بورسعيد»




 كتب - سعد حسين ورمضان أحمد
حددت محكمة جنايات بورسعيد المقرر عقدها بمقر اكاديمية الشرطة جلسة 22 أكتوبر المقبل لنظر قضية اعادة إجراءات محاكمة 11 متهماً كانوا هاربين وصدر ضدهم احكام تراوحت ما بين الاعدام والمؤبد والسجن المشدد 15 عاماً، فى القضية المعروفة اعلاميا بـ«بمذبحة بورسعيد» والتى راح ضحيتها 74 شهيداً من شباب الألتراس الاهلاوى والتى اتُهم فيها 73 متهماً من بينهم 9 قيادات امنية و3 من مسئولى النادى المصرى.حددت محكمة جنايات بورسعيد المقرر عقدها بمقر اكاديمية الشرطة جلسة 22 أكتوبر المقبل لنظر قضية اعادة إجراءات محاكمة 11 متهماً كانوا هاربين وصدر ضدهم احكام تراوحت ما بين الاعدام والمؤبد والسجن المشدد 15 عاماً، فى القضية المعروفة اعلاميا بـ«بمذبحة بورسعيد» والتى راح ضحيتها 74 شهيداً من شباب الألتراس الاهلاوى والتى اتُهم فيها 73 متهماً من بينهم 9 قيادات امنية و3 من مسئولى النادى المصرى.
تعقد الجلسة برئاسة المستشار صبحى عبد المجيد وعضوية المستشارين طارق جاد المتولى ومحمد عبد الكريم عبد الرحمن بحضور أعضاء النيابة العامة المستشار محمود الحفناوى والمستشار محمد جميل والمستشار عبد الرءوف أبوزيد وسكرتارية محمد عبد الهادى وهيثم عمران وأحمد عبد اللطيف.

كان المتهمون «طارق عبدالله عصران وعبد العظيم غريب عبده» عظيمة «ومحسن محمد حسين «القص» وعادل حسنى متولى «حاحا» ووائل يوسف عبد الهادى «سيكا» ومحمد دسوقى محمد «الدسة « ومحمود على عبد الرحمن ومحمد صالح محمد دسوقى « البرنس « صدر ضدهم حكم بالاعدام.. و3 آخرين مخلى سبيلهم صدر ضدهم احكام غيابية تراوحت بين المؤبد والسجن المشدد 15 عاماً.. قد قاموا بتسليم انفسهم للجهات الامنية بالمحافظة خلال الاسبوع الماضى وتحددت جلسة  لاعادة اجراءات محاكمتهم أمام نفس الدائرة التى أصدرت الاحكام سالفة الذكر.

وأسند أمر الاحالة إلى المتهمين مجموعة من الاتهامات بارتكاب جنايات القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد المقترن بجنايات القتل والشروع فيه، بأن قام المتهمون بتبييت النية وعقد العزم على قتل بعض جمهور فريق النادى الأهلى «الأولتراس» انتقاما منهم لخلافات سابقة واستعراضا للقوة أمامهم وأعدوا لهذا الغرض أسلحة بيضاء مختلفة الأنواع ومواد مفرقعة وقطع من الحجارة وأدوات أخرى مما تستخدم فى الاعتداء على الأشخاص، وتربصوا لهم فى استاد بورسعيد الذى أيقنوا سلفا قدومهم إليه.

وأشارت تحقيقات النيابة العامة إلى أن المتهمين إثر إطلاق الحكم صافرة نهاية المباراة، هجموا على المجنى عليهم فى المدرج المخصص لهم بالاستاد، وما أن ظفروا بهم حتى انهالوا على بعضهم ضربا بالأسلحة والحجارة والأدوات المشار إليها، وإلقاء بعضهم من أعلى المدرج، وحشرا فى السلم والممر المؤدى إلى بوابة الخروج مع إلقاء المواد المفرقعة عليهم قاصدين من ذلك قتلهم.

وأوضحت النيابة أن المتهمين وآخرين مجهولين قاموا بسرقة الأشياء المبينة وصفا وقيمة بالتحقيقات (مبالغ نقدية - أجهزة تليفونات محمولة - زى رابطة ألتراس الأهلى وأشياء أخرى) والمملوكة للمجنى عليهم، كما خربوا وآخرين عمدا أملاكا عامة (أبواب وأسوار ومقاعد مدرجات استاد بورسعيد وغيرها) والمملوكة لمحافظة بورسعيد، وكان ذلك بقصد إحداث الرعب بين الناس على النحو المبين بالتحقيقات.

وشدد أمر الإحالة على أن جنايات السرقة والشروع فيها والتخريب والإتلاف العمد هى نتيجة محتملة لجرائم القتل العمد والشروع فيها التى اتفق المتهمون على ارتكابها.

كما ارتبطت بجناية القتل العمد مع سبق الاصرار والترصد موضوع التهمة الأولى جنحة البلطجة؛ حيث كان قصد المتهمين وآخرين مجهولين من ارتكابهم لجناية القتل العمد على النحو السالف بيانه استعراض القوة أمام جمهور النادى الأهلى لترويعهم وتخويفهم بإلحاق الأذى البدنى والمعنوى بهم مما أدى إلى تكدير أمنهم وتعريض حياتهم وسلامتهم للخطر على النحو السالف بيانه.

وأكد أمر الاحالة أن المتهمين أحرزوا وحازوا وآخرين مجهولين مواد تعد فى حكم المفرقعات (مخلوط البارود الأسود وبرادة الألومنيوم وأكاسيد المعادن ومادة كلورات البوتاسيوم) قبل الحصول على ترخيص وكان ذلك فى أحد أماكن التجمعات «استاد بورسعيد»، واستعملوها فى التعدى على المجنى عليهم، وكان من شأن ذلك تعريض حياة الناس وأموال الغير للخطر بقصد الإخلال بالأمن والنظام العام.