الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الكهرباء: تشغيل «الربط الكهربائى» بين مصر والسعودية أكتوبر المقبل




أعلن المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء، أنه سيتم اليوم توقيع اتفاقية قرض مشروع كهرباء جنوب حلوان بين مصر وصندوق الأوبك الدولى للتنمية، مشيرا إلى أن قيمة القرض تصل إلى‏70‏ مليون دولار للمساهمة فى المكون الأجنبى للمشروع الذى تصل استثماراته إلى نحو مليارى دولار.. منها ‏ 503ملايين من البنك الدولى و‏450‏ مليونا من البنك الإسلامى و‏250‏ مليونا من الصندوق العربى والصندوق الكويتى‏، وأشار «إمام» إلى أن محطة حلوان تعد أحد مشروعات الخطة الخمسية فى 2012 حتى 2017 ويتم إنشاؤها باستثمارات تبلغ 14 مليار جنيه.
وأضاف الوزير خلال تفقده مشروع محطة كهرباء بنها الجديدة أمس.. أنه قد تم الانتهاء من مراجعة الشروط المرجعية والفنية الخاصة بمسودة مشروع الربط الكهربائى «المصرى - السعودى» وتبادل الطاقة بين الدولتين، الذى سيبدأ العمل به شهر أكتوبر المقبل.. ويتم الانتهاء من تشغيل المشروع خلال عام 2016.
وأضاف «إمام»: سيتم التشغيل التجريبى لمحطة كهرباء بنها الأسبوع المقبل بقدرات توليدية 750 ميجاوات وبتكلفة 4 مليارات جنيه، وذلك تمهيدا لافتتاحها الشهر المقبل.. للتأكد من سلامتها وانتظام العمل بها قبل دخولها على الشبكة القومية للكهرباء، وأشار إمام إلى أنه تم التفاوض مع الأهالى الذين تمر الأبراج فى أراضيهم ودفع التعويضات اللازمة لسرعة تشغيل المحطة.
وقال الوزير إنه سيتم أيضا افتتاح محطة إنتاح كهرباء العين السخنة على الساحل الغربى لخليج السويس خلال شهر مارس من العام المقبل بتكلفة 10 مليارات جنيه، وذلك بالتعاون مع الجانب الفرنسى.. مؤكدا أن هناك استقرارا للشبكة القومية للكهرباء بعدم تخفيف الأحمال بعد أن تم ضخ الوقود للمحطات وبعد الانخفاض الملحوظ فى درجات الحرارة.