الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انتظام حركة 10 قطارات والأمن يحذر من قطع الطرق




انتظمت أمس السبت حركة القطارات التى بدأت الهيئة فى تشغيلها، وعددها 10 قطارات بالوجه البحرى و4 قطارات بالوجه القبلى، مع وجود زحام كبير فى التوافد عليها.
انطلقت القطارات الـ10 التى أعلن عن تشغيلها بين الإسكندرية وبنها وفقا للمواعيد التى حددتها لها، وتحرك أول قطار من الإسكندرية الساعة 7.15 صباحا، ونفس الحال بالنسبة للقطارات الـ4 التى بدأت فى التحرك
بين أسوان وقنا وتحرك أول قطار من الأقصر 7.30 صباحاً.
القطارات التى تحركت وجميعها مميزة شهدت إقبالا كبيرا من المواطنين فى أول أيام تشغيلها الذين توافدوا على المحطات لاستقلالها، وقالت الهيئة أنه يوجد تنسيق تام مع شرطة النقل والمواصلات لتأمين رحلات هذه القطارات، مع تواجد مكثف لقوات الشرطة بالمحطات.
وفى الشرقية، تواصل رحلات القطارات بمحطة الزقازيق إنهاء لرحلاتها فى محطة بنها دون الوصول للقاهرة.
وفى سياق متصل، توجد تشديدات أمنية مكثفة بمحطات السكة الحديد بمختلف مراكز المحافظات لضبط كافة صور الخروج على الشرعية.
ومن جانبه أكد اللواء منير السيد مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل والمواصلات أن قطع الطرق أصبح خطا أحمر وسيتم التعامل معه بكل حزم وشدة ولن ترجع العجلة للوراء أبدا.. مشيرا إلى أن هناك تعليمات بالتعامل الفورى مع أى محاولات لقطع خطوط السكك الحديدية والتظاهر والتجمهر بالمحطات أو على الأرصفة ..فضلا عن قيام كل مديريات الأمن بمختلف المحافظات بتأمين خط سير القطار والقضبان التى يمر فوقها برجال من قوات الأمن وتتولى شرطة الحماية المدنية تأمين المحطات مع خبراء المفرقعات وغيرها من المساعدات الفنية .
وأكد منير خلال تفقده العمل فى محطة قطارات بنها فى أول أيام تشغيل للحركة بين الإسكندرية وبنها يرافقه اللواء محمود يسرى مدير بعد توقف دام شهر ونصف الشهر ان إدارة شرطة النقل والمواصلات اتخذت كافة التدابير اللازمة لتأمين خط سير قطارات السكك الحديدية من خلال استخدام احدث الأجهزة وإدخال الطمأنينة فى نفوس الركاب .
وأضاف مساعد وزير الداخلية إنه تم تركيب كاميرات مراقبة لتسجيل كل ما يحدث فى المحطات أثناء دخول أو خروج الركاب وعمل بوابات إلكترونية وتزويد المحطات بمعدات إلكترونية حديثة تكشف المفرقعات وتقوم بفصل الدائرة الإلكترونية الكهربائية لأى عبوة تفجيرية وتصويرها كاملة فضلا عن تشكيل فرق عمل نظامية وسرية تتواجد فى المحطات وداخل عربات القطارات لرصد أى عملية للخروج عن الشرعية .
وقال السيد إن الشرطة تعمل حاليا بقوة الشعب وليس بقوة أى جهة أو فصيل أخر ولن تخشى فى ذلك أحد وسنظل شرطة الشعب مهما كانت الظروف .
وأوضح أن قرار عودة الحركة كاملة بكافة الخطوط ووصول القطارات للقاهرة يرتبط بتقييم تجربة التشغيل بين بنها والإسكندرية ودراسة الوضع الأمنى حيث ستعود الحركة بعد الاطمئنان التام على سلامة الركاب وجميع تحركات القطارات التى تم تشغيلها بمحطات الوجه البحري.