الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الإيدز» يهدد «نخيل» الإسماعيلية بالانقراض




الإسماعيلية - شهيرة ونيس
أشجار النخيل بالاسماعيلية على وشك الانقراض سبب اصابتها بمرض الايدز السوس فى ظل تجاهل مسئولى الزراعة لعلاجها مما يحرم المحافظة من محصول البلح الذى يعد من المحاصيل الرئيسية التى تنتجها الاسماعيلية حيث يوجد بها أشهى أنواع البلح.
ويطالب مزارعو الاسماعيلية بتضافر الجهود للقضاء على مرض ايدز النخيل بجانب تدخل وزارة الزراعة لتفعيل دورها مرة اخرى ومحاسبة المسئولين الذين اهملوا تلك المشكلة والتى ستقضى على اشجار النخيل احدى الثروات القومية بالاسماعيلية. صباح عبدالله، مزارع، يرى ان الاسماعيلية ستفقد واحدة من افضل محاصيلها الزراعية بعد أن وقفت الاجهزة التنفيذة مكتوفة الايدى امام سقوط اشجار النخيل التى كانت تثمر اشهى انواع البلح وذلك نتيجة تعرضها للاصابة بمرض ايدز النخيل. وتساءل محمد عبد الرحمن، مزارع من المسئول الاول عن توقف المشروع القومى لمكافحة سوسة النخيل؟ مضيفا أن هذا المشروع كان سيساعد فى علاج هذه الافة الخطيرة عن طريق عمالة مدربة جيدا ولديهم خبرات عديدة فى علاج مثل تلك الافات، فضلا عن دعم المشروع للمبيدات المخصصة للعلاج. ويضيف محمد حسني، مزارع، ان هذا المرض قد يقضى على اشجار النخيل بالاسماعيلية نتيجة غياب دور وزارة الزراعة وترك العلاج على نفقة المزارعين الذين لايملكون الخبرة الفنية ولا القدرة المالية لعلاج هذا المرض حيث وصل سعر لتر مادة "الروسبان" وهى احد المبيدات المستخدمة فى العلاج الى ما يزيد عن 90 جنيها وهى اصلا غير متوافر واذا ما توفر فان المزارع العادى لا يملك الخبرة المناسبة لعلاج هذا المرض الخطير. من جانبه يؤكد المهندس محمد تميم مدير عام زراعة الاسماعيلية ان حالات تسوس النخيل بمحافظة الاسماعيلية باتت فى تراجع مستمر مما سيؤدى وفى القريب العاجل من اختفائها بشكل كامل. وأشار تميم الى أن مديرية زراعة الاسماعيلية تقوم باستخدام وسائل عديدة للقضاء على هذا المرض منذ ما يقرب من العشرة سنوات على التوالى، مما سيؤدى لاختفاء هذا المرض شيئا فشيئا وفى القريب العاجل سيختفى تماما، مطالباً المزارعين عند اكتشاف حالات التسوس الخاصة بالنخيل الاتصال بأرقام المديرية وهى 064/3320050 ، 336284.
وقال ان زراعة الاسماعيلية تنوه دوماً على مدى مساعدتها المستمرة لمزارعى المحافظة فى تقديم خدمات التعلم على كيفية مواجهة هذا المرض لانقاذ محاصيل البلح بالمحافظة والعمل على ايجاد الحلول السريعه لها فور الاصابة بهذا الفيرس، من خلال تلقيتهم دروس كيفية المواجهة والتعامل مع الاصابة وطرق مكافحتها ليصبح الفلاح قادرا على معالجة النخيل دون ادنى معاناة.